فاعليَّة التوجيه المهنيّ في اتخاذ القرار لطلبة الصف الثاني الثانويّ لنظام المسارات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ببرنامج الدكتوراه في القيادة التربوية قسم أصول التربية_ كلية التربية بجامعه القصيم بالمملكة العربيَّة السُّعُودِيَّة

2 طالبة ببرنامج الدكتوراه في القيادة التربوية قسم أصول التربية كلية التربية -جامعه القصيم المملكة العربيَّة السُّعُودِيَّة

3 أ.د/ هيله منديل محمد التويجري أستاذ القيادة التربوية قسم أصول التربية كلية التربية -جامعه القصيم المملكة العربيَّة السُّعُودِيَّة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة فاعلية التوجيه المهنيّ في اتخاذ القرار لطلبة الصف الثاني الثانوي لنظام المسارات من وجهة نظر موجه الطلبة بنين وبنات، والتعرف على متطلبات تحسين تنفيذ التوجيه المهنيّ المقدم لطلبة نظام المسارات من وجهة نظر موجهي الطلبة، والكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في فاعلية التوجيه المهنيّ في اتخاذ القرار لطلبة الصف الثاني الثانوي لنظام المسارات من وجهة نظر موجهي الطلبة وفقًا لمتغير (الجنس، المؤهل، الخبرة)، باستخدام المنهج الوصفي المسحي واعتماد الاستبانة أداة لها على عينة عشوائية من موجهي الطلبة بلغ عددهم (٤١)، وقد كانت النتائج على النحو التالي:
بلغ متوسط محور فعالية التوجيه المهنيّ في اتخاذ القرار لطلبة الصف الثاني الثانوي لنظام المسارات من وجهة نظر الموجهين الطلابيين والموجهات الطلابيات 2.20، وهو وفقًا لمقياس ليكرت يقع في الفئة المتوسطة، مما يعني أن فعالية التوجيه المهنيّ في اتخاذ القرار لطلبة الصف الثاني الثانوي لنظام المسارات من وجهة نظر الموجهين الطلابيين والموجهات الطلابيات كانت متوسطة، من خلال النتائج فإن موافقة العينة على محور متطلبات تحسين تنفيذ التوجيه المهنيّ المقدم لطلبة نظام المسارات من وجهة نظر الموجهين الطلابيين والموجهات الطلابيات كانت مرتفعة، حيث بلغ المتوسط الحسابي للمحور 2,77، وكانت أولى المتطلبات هي إقامة ورش عمل خاصة تساعد الطلبة على اتخاذ القرار الصحيح بمتوسط حسابي بلغ 2.88، وفي الترتيب الثاني جاء متطلب ربط المواد العلمية بواقع الحياة المهنيّ بنفس المتوسط الحسابي حيث بلغ 2,88، كما كان آخر متطلبين من وجهة نظر العينة هما: تنظيم جماعات خاصه للطلبة بمتوسط حسابي بلغ 2.59، ثم متطلب وجود نظام معلومات خاص للتوجيه المهنيّ بمتوسط بلغت قيمته 2,54.

الكلمات الرئيسية