هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل رسائل الدكتوراه في مجال صعوبات التعلم بجامعة الملك سعود خلال الفترة من 2017- 2023، وذلك من خلال خصائصها؛ من أجل معرفة واقعها، وبناء إطار نظري علمي يعتمد على التحليل، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وتكونت العينة من (19) رسالة دكتوراه بجامعة الملك سعود. وتوصلت الدراسة أن الرسائل التي استهدفت فئة جنس الإناث كانت أكثر من الرسائل التي استهدفت فئة جنس الذكور أو الجنسين معاً ، وأن هناك تركيزاً على مجالين رئيسيين هما: الكفايات المهنية لتدريس صعوبات التعلم، والمجالات غير المحددة ، وأن أكثر الفئات المستهدفة في الرسائل هي فئتان فقط: الطلبة والمعلمين، وأن الرسائل التي استخدمت المنهج التجريبي أو المنهج المختلط كانت أكثر من الرسائل التي استخدمت المنهج الكي أو الوصفي، كما أن أغلبها استخدمت أداة الاختبار لجمع البيانات، وأن أكثر من نصف الرسائل تبنت نظرية الاستجابة للبند أو نموذج الذكاء الثنائي في مجال صعوبات التعلم ، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها دعوة الجامعات والكليات إلى توجيه المزيد من الاهتمام بدراسة صعوبات التعلم من خلال الدراسات النوعية والمختلطة.
السبيعي, الجوهرة. (2024). دراسة تحليلية لرسائل الدكتوراه في مجال صعوبات التعلم بجامعة الملك سعود خلال الفترة من 2017- 2023. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(1), 436-460. doi: 10.21608/mkmgt.2023.251914.1675
MLA
الجوهرة السبيعي. "دراسة تحليلية لرسائل الدكتوراه في مجال صعوبات التعلم بجامعة الملك سعود خلال الفترة من 2017- 2023", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90, 1, 2024, 436-460. doi: 10.21608/mkmgt.2023.251914.1675
HARVARD
السبيعي, الجوهرة. (2024). 'دراسة تحليلية لرسائل الدكتوراه في مجال صعوبات التعلم بجامعة الملك سعود خلال الفترة من 2017- 2023', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(1), pp. 436-460. doi: 10.21608/mkmgt.2023.251914.1675
VANCOUVER
السبيعي, الجوهرة. دراسة تحليلية لرسائل الدكتوراه في مجال صعوبات التعلم بجامعة الملك سعود خلال الفترة من 2017- 2023. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2024; 90(1): 436-460. doi: 10.21608/mkmgt.2023.251914.1675