معيقات جودة البرامج التعليمية المقدمة للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة - كلية التربية - جامعة الملك سعود - مدينة الرياض - السعودية

2 أستاذ التربية الخاصة المشارك جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على معيقات جودة البرامج التعليمية المقدمة للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية في مدينة الرياض، حيث طبقت الباحثة المنهج الوصفي من خلال أداة الدراسة استبيان موزع على عينة الدراسة وهي 100 معلمة تربية فكرية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك عدة معيقات بشرية ومادية إدارية تحول دون تقديم برامج تعليمية ذات جودة عالية. حيث حصل بُعد المعيقات الإدارية لجودة البرامج التعليمية المقدمة للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية في مستوى "كبيرة" من وجهة نظر عينة الدراسة، في حين ان بٌعد المعيقات المادية والبشرية لمدى جودة البرامج التعليمية المقدمة للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية حصل على درجة "متوسطة" من وجهة نظر عينة الدراسة. وتوصي الباحثة بضرورة سن الأنظمة والتشريعات التي تساهم في رفع مستوى جودة البرامج التعليمية مع ضرورة الاهتمام بتدريب الكوادر البشرية المهتمة بتقديم البرامج التعليمية للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية.
الكلمات المفتاحية: الإعاقة الفكرية، جودة البرامج التعليمية، معلمات الإعاقة الفكرية، معيقات.
الكلمات المفتاحية: الإعاقة الفكرية، جودة البرامج التعليمية، معلمات الإعاقة الفكرية، معيقات.

الكلمات الرئيسية