الهناء الذاتى وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية والديموجرافية لدى معلمى ذوى الإحتياجات الخاصة (دراسة فى نمذجة العلاقات )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراة الصحة النفسية دولة الكويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على نوع العلاقة بين الهناء الذاتى ومتغيرات الشخصية (تقدير الذات، الصمود النفسى،وقلق المستقبل) وذلك من حيث النوع ومتغير الخبرة على عينة الدراسة من معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة بمنطقة حولي التعليمية بدولة الكويت، وقد تكونت عينة الدراسة من (310) معلماً ومعلمة من معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة، وقد تحددت أعمارهم الزمنية مابين (27-57) سنة بمتوسط عمرى قدره (38.96) سنة وانحراف معياري قدره (8.318) منهم (133 ذكور 177 إناث) وتم استخدام مقاييس الهناء الذاتى وتقدير الذات والصمود النفسى وقلق المستقبل وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة على مقاييس كل من الهناء الذاتى وتقدير الذات والصمود النفسى وقلق المستقبل كما وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة تعزى لكل من أثر النوع (ذكر/أنثى) وأثر الخبرة منخفض،متوسط،مرتفع.
كما توصلت النتائج إلى أن كل من تقدير الذات والصمود النفسى وقلق المستقبل إسهاماً دالاً إحصائياً فى التنبؤ بالهناء الذاتي لدى معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة، ووجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة على مقياس الهناء الذاتي ومكوناته الفرعية تعزى لإختلاف مستوى كل من تقدير الذات والصمود النفسي وقلق المستقبل من حيث مستوى الخبرة (منخفض,متوسط،مرتفع).

الكلمات الرئيسية