أثر التدريب على استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحسين بعض المهارات المهنية لدى طلاب علوم المكتبات والمعلومات بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرب متخصص (ج) قسم دراسات المعلومات - كلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التدريب على استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحسين بعض المهارات المهنية لدى طلاب علوم المكتبات والمعلومات بدولة الكويت، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية وتكونت كل منهما من (20) طالب من طلاب قسم دراسات المعلومات بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت، وأعد الباحث مقياس المهارات المهنية، وبرنامج تدريبي لاستخدام تكنولوجيا المعلومات، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة احصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس المهارات المهنية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة احصائياً بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي علة مقياس المهارات المهنية لصالح المجموعة التجريبية، كما توصل البحث إلى وجود أثر إيجابي للتدريب على استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحسين بعض المهارات المهنية لدى طلاب علوم المكتبات والمعلومات بدولة الكويت.
كلمات مفتاحية: استخدام تكنولوجيا المعلومات - المهارات المهنية - علوم المكتبات والمعلومات
Abstract
The current research aimed to reveal the effect of training on the use of information technology in improving some of the professional skills among students of library and information science in Kuwait. The researcher used the experimental method by designing the control and experimental groups, each of which consisted of (20) students from the Information Studies Department at the College of Basic Education in Kuwait. The researcher prepared a measure of professional skills and a training program for the use of information technology. T

الكلمات الرئيسية