أثر تدريس العلوم باستخدام الموارد التعليمية المفتوحة في تنمية التعلم المنظم ذاتيًا لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربيه جامعة الملك سعود

2 كلية التربية جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر التدريس القائم على توظيف الموارد التعليمية المفتوحة في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى طلبة الصف الثالث متوسط. وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبية عدد أفرادها (38) طالبة، تم تدريسهم باستخدام الوحدة المطورة، وضابطة عدد أفرادها (38) طالبة تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير وحدة تدريسية عنوانها (طبيعة العلم وتغيرات الأرض) في مقرر العلوم للصف الثالث متوسط اعتمادًا على توظيف الموارد التعليمية المفتوحة، وتم إعداد دليل للمعلم للتخطيط والتنفيذ للوحدة المطورة. ولجمع البيانات تم إعداد مقياس يتضمن أربع محاور أساسية تم التحقق من صدقة وثباته باستخدام الأساليب الإحصائية، وقد خلصت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس التعلم المنظم ذاتيًا لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير مناهج العلوم في ضوء توظيف الموارد التعليمية المفتوحة وتوعية المتعلمين بدور الموارد التعليمية المفتوحة في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا.
تطوير وحدة تدريسية، الموارد التعليمية المفتوحة، التعلم المنظم ذاتيًا

الكلمات الرئيسية