مقومات الأمن الفكري في قيم الإدارة التربوية بجامعة الملك سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملكة العربية السعودية جامعة الملك سعود كليــة التربيــة قسم الإدارة التربوية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بحث توجهات أعضاء هيئة التدريس بقسم الإدارة التربوية بجامعة الملك سعود حول مقومات الأمن الفكري، وتحديد مجالات تفعيل مقومات الأمن الفكري في قيم الإدارة التربوية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وذلك بالاعتماد على المنهج المنهج الوصفي التحليلي بطريقة المسح الشامل، وطبقت الدراسة على مجتمع يمثل كافة أعضاء هيئة التدريس بقسم الإدارة التربوية مساري التعليم العالي والتعليم العام وعددهم (21) ما بين أستاذ مساعد وأستاذ مشارك بجامعة الملك سعود بالرياض، أما عينة الدراسة فقد تم اختيار (17) عضو هيئة تدريس، واعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتوصلت النتائج إلى حياد آراء المشاركين حول كون موضوع الأمن الفكري ومجالاته، أولوية ضمن الأولويات البحثية لأعضاء هيئة تدريس قسم الإدارة التربوية، وكذلك حياد آراء المشاركين حول توفر التوعية بالسياسات الوطنية في برامج التعليم العام والعالي بالقدر الكافي،كما تشير النتائج إلى أن هناك موافقة كبيرة بين المشاركين على مساهمة المحافظة على الموروث الثقافي في توجيه السياسات التربوية الحديثة، كما لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائية في مجالات تفعيل مقومات الأمن الفكري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس قد تعزي لمتغير الدرجة العلمية، وتقترح الدراسة تعزيز مقومات الأمن الفكري في قيم الإدارة التربوية، والعمل على إجراء مزيد من الدراسات التي تهتم تسهم في تفعيل قيم الأمن الفكري في الجامعات.

الكلمات الرئيسية