المسئوليات الأخلاقية الرقمية للمرشد الطلابي تجاه أعضاء جماعات النشاط المدرسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم علم النفس كلية التربية والتنمية البشرية – جامعة بيشة - المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على المسئوليات الأخلاقية الرقمية للمرشد الطلابي تجاه أعضاء جماعات النشاط، والتعرف على الفروق في المسؤليات الأخلاقية الرقمية تبعاً لمتغير الجنس والخبرة، وينتمي البحث الى نمط البحوث الوصفية، بالإعتماد على منهج المسح الاجتماعي بالعينة حيث تكونت عينة البحث من (120) مرشداً ومرشدة، وقد تم جمع البيانات بالإعتماد على أداة الإستبيان، وتوصلت نتائج البحث إلى هناك عدد من المسئوليات الأخلاقية الرقمية جاء في مقدمتها: مسئولية شرح الضوابط الأخلاقية المرتبطة بالتقنية الرقمية لأعضاء جماعات النشاط المدرسية، كما أن دور المرشد الفعال: الذي يتفاعل مع أعضاء جماعات النشاط ليساعدهم على النمو المتكامل كان من أهم الأدوار التي أشار إليها أفراد العينة، كما اظهرت البحث عدد من الصعوبات كان من أهمها ضعف التدريب على ممارسة الأنشطة الرقمية بالمجال المدرسية، كما أظهرت النتائج عدد من المقترحات تسهم في مساعدة المرشد الطلابي على الإلتزام بالمسئوليات الأخلاقية الرقمية تجاه أعضاء جماعات النشاط المدرسية منها دعم المبتكرين من الطلاب والمرشد الطلابي في مجال ممارسة الأنشطة رقميا، كما أوضحت نتائج البحث أن هناك فروق ذات دلالة احصائية في المسئوليات الأخلاقية الرقمية بالنسة لمتغير الجنس لصالح الذكور من المرشدين الطلابيين، وفروق ايضا في ممارسة المسئوليات الأخلاقية الرقمية لصالح الخبرة الأعلى.

الكلمات الرئيسية