تنمية الوعى الصحى باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشاريع فى مادة الميكروبيولوجى لدى طلاب التعليم الثانوى الزراعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدف هذا البحث الحالى إلى تنمية الوعى الصحى المتمثل فى المعرفة الميكروبيولوجية كجانب معرفى، القيم الوقائية كجانب وجدانى، ومهارات الاستقصاء العلمى كجانب مهارى لدى طلاب التعليم الثانوى الزراعى من خلال تدريس وحدة "ميكروبيولوجيا المياه" وفقاً لاستراتيجية التعلم القائم على المشاريع، وتكونت مجموعة البحث من 54 طالبة بمدرسة برما الثانوية الزراعية التابعة لإدارة غرب طنطا التعليمية بمحافظة الغربية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار المعرفة الميكروبيولوجية، مقياس القيم الوقائية، اختبار مهارات الاستقصاء العلمى، وقد تم تطبيق البحث قبلياً، ثم تطبيق المعالجة التدريسية، تلى ذلك تطبيق أدوات البحث بعدياً، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبى من أجل رصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً، وقد أسفرت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لاختبار المعرفة الميكروبيولوجية، مقياس القيم الوقائية، واختبار مهارات الاستقصاء العلمى فى مادة الميكروبيولوجي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية