درجة تطبيق معلمي اضطراب طيف التوحد لفنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض السلوك العدواني لدى تلاميذهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير التربية الخاصة (التوحد) كلية التربية - جامعة الطائف

2 أستاذ التربية الخاصة المشارك كلية التربية - جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى تطبيق معلمي اضطراب طيف التوحد لفنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض السلوك العدواني في برامج الدمج في مدينة الطائف، حيث بلغت عينة الدراسة (133) معلم ومعلمة للأطفال ذوي اضطراب التوحد في الطائف، (104) معلمة و (32) معلم، منهم (95) حاصلين على بكالوريوس، (38) حاصلين على ماجستير أو دبلوم دراسات عليا (دراسات عليا). تم تطبيق استبانة (إعداد الباحثة) لقياس مستوى تطبيق معلمي اضطراب طيف التوحد لفنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض السلوك العدواني لدى أطفالهم في برامج الدمج، وتم استخدام المتوسط والانحراف المعياري، معاملات الارتباط واختبار "ت" T. test ، وتحليل التباين الأحادي ANOVA. وتم التوصل إلى أن جميع مفردات البعد الأول (الخطة السلوكية) وكذلك الدرجة الكلية للبعد وكذلك البعد الثاني (استخدام فنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض السلوكيات العدوانية) والدرجة الكلية للبعد تقع في مستوى " مرتفع" أي أن المعلمين والمعلمات يطبقوا استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي لتخفيف حدة السلوك العدواني لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، واظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تطبيق معلمي ذوي اضطراب التوحد لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض السلوك العدواني تعزى لمتغير الجنس، أو المؤهل الدراسي( بكالوريوس، دراسات عليا) ، ونوع القطاع التعليمي ( حكومي، خاص)، وكذلك تبعا لسنوات الخبرة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية