هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى تطبيق معلمي اضطراب طيف التوحد لفنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض السلوك العدواني في برامج الدمج في مدينة الطائف، حيث بلغت عينة الدراسة (133) معلم ومعلمة للأطفال ذوي اضطراب التوحد في الطائف، (104) معلمة و (32) معلم، منهم (95) حاصلين على بكالوريوس، (38) حاصلين على ماجستير أو دبلوم دراسات عليا (دراسات عليا). تم تطبيق استبانة (إعداد الباحثة) لقياس مستوى تطبيق معلمي اضطراب طيف التوحد لفنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض السلوك العدواني لدى أطفالهم في برامج الدمج، وتم استخدام المتوسط والانحراف المعياري، معاملات الارتباط واختبار "ت" T. test ، وتحليل التباين الأحادي ANOVA. وتم التوصل إلى أن جميع مفردات البعد الأول (الخطة السلوكية) وكذلك الدرجة الكلية للبعد وكذلك البعد الثاني (استخدام فنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض السلوكيات العدوانية) والدرجة الكلية للبعد تقع في مستوى " مرتفع" أي أن المعلمين والمعلمات يطبقوا استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي لتخفيف حدة السلوك العدواني لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، واظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تطبيق معلمي ذوي اضطراب التوحد لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض السلوك العدواني تعزى لمتغير الجنس، أو المؤهل الدراسي( بكالوريوس، دراسات عليا) ، ونوع القطاع التعليمي ( حكومي، خاص)، وكذلك تبعا لسنوات الخبرة
ناصر العتيبي, لما, & محمد الرفاعي, مالك. (2024). درجة تطبيق معلمي اضطراب طيف التوحد لفنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض السلوك العدواني لدى تلاميذهم. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(2), 344-380. doi: 10.21608/mkmgt.2024.268164.1713
MLA
لما ناصر العتيبي; مالك محمد الرفاعي. "درجة تطبيق معلمي اضطراب طيف التوحد لفنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض السلوك العدواني لدى تلاميذهم", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90, 2, 2024, 344-380. doi: 10.21608/mkmgt.2024.268164.1713
HARVARD
ناصر العتيبي, لما, محمد الرفاعي, مالك. (2024). 'درجة تطبيق معلمي اضطراب طيف التوحد لفنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض السلوك العدواني لدى تلاميذهم', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(2), pp. 344-380. doi: 10.21608/mkmgt.2024.268164.1713
VANCOUVER
ناصر العتيبي, لما, محمد الرفاعي, مالك. درجة تطبيق معلمي اضطراب طيف التوحد لفنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض السلوك العدواني لدى تلاميذهم. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2024; 90(2): 344-380. doi: 10.21608/mkmgt.2024.268164.1713