مؤشرات الأداء والمقارنات المرجعية بالجامعات الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بجامعة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه تخصص تربية مقارنة وإدارة تعليمية كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة دراسة وتحليل ملامح مؤشرات الأداء والمقارنات المرجعية في كل من الجامعات الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بجامعة الكويت، وقد استخدمت الدراسة المنهج المقارن، وقد تحددت على دراسة وتحليل مؤشرات الأداء والمقارنات المرجعية بالجامعات الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بجامعة الكويت، توصلت الدراسة الحالية إلى بعض النتائج النظرية ومنها: تسهم المقارنة المرجعية في تحقيق معايير الجودة القياسية التي يمكن من خلالها الحكم على مدى جودة عناصر المنظومة الجامعية، وتقييم فعاليتها. وتتنوع مؤشرات الأداء إلى مؤشرات خاصة بالمدخلات، وأخرى خاصة بالعمليات والمخرجات، كما أنه توجد مؤشرات أداء كمية وكيفية للحكم على التقدم في الأداء. وقد حددت أوجه الاستفادة في ملامح مؤشرات الأداء والمقارنات المرجعية في الجامعات الأمريكية: في استخدام مجموعة من مؤشرات جودة التدريس والتعلم الخاصة بالقياس المقارن الداخلي لخبرات التعلم لدى الطالب، ومقارنة جميع العمليات المتفق عليها بمثيلاتها في الجامعات المرجعية. وتم تقديم تصوراً مقترحاً لتحسين أداء جامعة الكويت بالإفادة من المقارنات المرجعية ومؤشرات الأداء في الجامعات الأمريكية.
الكلمات المفتاحية: المقارنات المرجعية -مؤشرات الأداء -الجامعات الأمريكية-دراسة مقارنة-الكويت

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية