هدفت الدراسة إلي التعرف على درجة توافر أبعاد الاحتراق النفسي لدي معلمي مدارس التعليم الثانوى العام بمحافظة الغربية ، وقد اتبعبت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي ، وتكونت عينة الدراسة من عينة ممثلة من (423) معلماً ومعلمة من مدارس التعليم الثانوي في محافظة الغربية ، يمثلون (7.95%) من المجتمع الأصلي للدراسة والبالغ عددهم (5320) معليماً ومعلمة ، استخدمت الدراسة الإستبانة لقياس الاحتراق النفسي لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الغربية وتكونت من (32) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات (الاجهاد الإنفعالي – تبلد الشعور – نقص الإنجاز الشخصي) ، وكان من أهم النتائج الدراسة مايلي : 1- جاءت درجة توافر أبعاد الاحتراق النفسي لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الغربية (متوسطة) . 2- جاء ترتيب أبعاد الاحتراق النفسي فى مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الغربية من حيث درجة التوافر كالتالي : جاء بُعد الإجهاد الانفعالي في المرتبة الأولي ، ثم بُعد تبلد الشعور ، ثم فى المرتبة الثالثة بُعد نقص الشعور بالإنجاز الشخصي . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير النوع (ذكور- إناث)، بالنسبة للمحور الخاص بدرجة توافر أبعاد الاحتراق النفسي لدي معلمي المدارس الثانوية العامة في محافظة الغربية ، لصالح الذكور 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير عدد سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات- من 5 إلى أقل من 10 سنوات- 10 سنوات فأكثر)، بالنسبة للمحور الخاص بدرجة توافر أبعاد الاحتراق النفسي لدي معلمي المدارس الثانوية العامة في محافظة الغربية، لصالح أقل من 5 سنوات، ومن 5 إلي أقل من 10 سنوات مقارنة ب 10 سنوات فأكثر
الشال, طارق. (2024). درجة توافر أبعاد الاحتراق النفسي لدي معلمي مدارس التعليم الثانوى العام بمحافظة الغربية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(3), 181-220. doi: 10.21608/mkmgt.2024.213376.1576
MLA
طارق الشال. "درجة توافر أبعاد الاحتراق النفسي لدي معلمي مدارس التعليم الثانوى العام بمحافظة الغربية". مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90, 3, 2024, 181-220. doi: 10.21608/mkmgt.2024.213376.1576
HARVARD
الشال, طارق. (2024). 'درجة توافر أبعاد الاحتراق النفسي لدي معلمي مدارس التعليم الثانوى العام بمحافظة الغربية', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(3), pp. 181-220. doi: 10.21608/mkmgt.2024.213376.1576
VANCOUVER
الشال, طارق. درجة توافر أبعاد الاحتراق النفسي لدي معلمي مدارس التعليم الثانوى العام بمحافظة الغربية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2024; 90(3): 181-220. doi: 10.21608/mkmgt.2024.213376.1576