الصفات الشخصية والمهنية للمرشد المدرسي من وجهة نظر طالبات المرحلة الثانوية بمدارس حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة حائل

المستخلص

هدفَتْ الدراسة إلى التعرف على الصفات الشخصية والمِهْنية للمرشد المدرسيّ، التي تراها طالبات المرحلة الثانوية مهمةً؛ لإنجاح العملية الإرشادية، وقد اعتمدَتْ الدراسة على استبيان من إعداد الباحثة، وُجّه إلى عيّنة عشوائية طبقية وعددها (208)، من طالبات المرحلة الثانوية، وأشارت النتائج إلى وجود صفات شخصية ومهنية، من المهم تواجدها في المرشد المدرسيّ، لإنجاح العملية الإرشادية، وكان من بين أهم الصفات الشخصية: المبادرة بمساعدة الآخرين، والشعور بالتفاؤل، والانسجام مع الطلبة، واحترام تجارب الطلبة، والقدرة على حل المشكلات؛ كما كان من بين أهم الصفات المهنية للمرشد المدرسي، فهم احتياجات الطلبة، والمحافظة على أسرار طلابه، ومساعدتهم في معرفة قدراتهم ومستوياتهم، وتوفير مستلزمات العملية الإرشادية، والسرعة في فهم المشكلة وأسبابها.
الكلمات المفتاحية: الصفات الشخصية، الصفات المهنية، المرشد المدرسي، المرحلة الثانوية.
Abstract
The study aimed to identify the personal and professional qualities of the school counselor، which female secondary school students consider important. To make the counseling process successful، the study relied on a questionnaire prepared by the researcher، which was directed to a stratified random sample of (208) female secondary school students. The results indicated the presence of personal and professional qualities that are important to be present in the school counselor، for the success of the counseling process، and he was among the most important personal qualities: taking the initiative to help others، feeling optimistic، getting along with students، respecting students’ experiences، and the ability to solve problems. Among the most important professional qualities of the school counselor was understanding the needs of students، preserving the secrets of his students،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية