النموذج البنائي للعلاقة السببية بين السايبركوندريا والقلق على الصحة والوسواس القهري لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم الصحة النفسية

2 قسم الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من النموذج البنائي الأفضل في تحديد العلاقات والتأثيرات البنائية السببية المباشرة وغير المباشرة والكلية بين متغيرات اضطراب السايبركوندريا، واضطراب القلق على الصحة، واضطراب الوسواس القهري لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، وكذا الكشف عن نسب انتشار اضطراب السايبركوندريا، واضطراب القلق على الصحة، واضطراب الوسواس القهري لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. وتكونت عينة الدراسة من (1012) طالبًا وطالبة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفر الشيخ، تراوحت أعمارهم ما بين(22- 46) عام بمتوسط (34.42)، وانحراف معياري (4.91)، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس اضطراب السايبركوندريا إعداد الباحثين، ومقياس القلق على الصحة إعداد قاعود (2022)، ومقياس اضطراب الوسواس القهري إعداد حنور (2009)، ومن خلال نتائج الدراسة تم التوصل إلى أفضل نموذج بنائي سببي للعلاقة بين متغيرات الدراسة وكشف النموذج عن وجود تأثيرمباشر لكل من القلق على الصحة على بعد البحث عن الطمأنينة في السايبركوندريا، والقلق على الصحة على الوسواس القهري، وبعدي (البحث عن الطمأنينة، وتدهور الحياة اليومية) في السايبركوندريا على الوسواس القهري، وكذا تأثر العلاقة بين القلق على الصحة والوسواس القهري بوجود بعد البحث عن الطمأنينة كمتغير وسيط لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن أعلى نسب انتشار لاضطراب السايبركوندريا تقع في المستوى المتوسط بنسبة (66.2%)، ولاضطراب القلق على الصحة تقع في المستوى المتوسط بنسبة (42.3%)، ولاضطراب الوسواس القهري تقع في المستوى المتوسط بنسبة (48.5%) لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية