تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي برياض الأطفال في مصر في ضوء مدخل المنظمة المتعلمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور

المستخلص

مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن الأسئلة التالية:
1. ما مدى امتلاك مؤسسات رياض الأطفال لأبعاد المنظمة المتعلمة من وجهة نظر عينة البحث؟
2. ما مستوى تطبيق أبعاد التميز المؤسسي برياض الأطفال من وجهة نظر عينة البحث؟
3. ما طبيعة العلاقة بين مدى امتلاك مؤسسات رياض الأطفال لأبعاد المنظمة المتعلمة ومستوى تطبيق أبعاد التميز المؤسسي برياض الأطفال؟
4. ما أثر تطبيق مدخل المنظمة المتعلمة على تحقيق التميز المؤسسي برياض الأطفال؟
5. ما التصور المقترح لتحقيق التميز المؤسسي برياض الأطفال في مصر في ضوء مدخل المنظمة المتعلمة؟
أهداف البحث: تقديم تصور مقترح يتضمن مجموعة من الإجراءات التطبيقية التي يمكن أن تسهم في تحقيق التميز المؤسسي في ضوء مدخل المنظمة المتعلمة.
منهج البحث: استخدم الباحث "المنهج الوصفي الارتباطي" باعتباره الأكثر ملاءمة لمشكلة البحث.
نتائج البحث:
- مؤسسات رياض الأطفال تمتك أبعاد المنظمة المتعلمة بدرجة ضعيفة.
- أبعاد التميز المؤسسي تطبق بمستوى ضعيف بمؤسسات رياض الأطفال.
- توجد "علاقة ارتباطية موجبة" ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين مدى امتلاك رياض الأطفال لأبعاد المنظمة المتعلمة وبين الدرجة الكلية لمستوى تطبيق التميز المؤسسي.
- وجود علاقة انحدارية بين المتغير المستقل (درجة تطبيق مدخل المنظمة المتعلمة) والمتغير التابع (مستوى التميز المؤسسي برياض الأطفال).
وفي ضوء تلك النتائج وكذا نتائج الدراسات السابقة ذات الصلة، تم وضع تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي برياض الأطفال في ضوء أبعاد مدخل المنظمة المتعلمة.
الكلمات المفتاحية: (التميز المؤسسي – مدخل المنظمة المتعلمة)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية