.تَصوُّر مُقترَح لتطوير التنافسيَّة بين الجامعات السعوديَّة في ضوء فلسفة الجامعة الانفراديَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في أصول التربية – كلية التربية – جامعة المجمعة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: بناء تَصوُّر مُقترَح لتطوير التنافسيَّة بين الجامعات السعوديَّة في ضوء فلسفة الجامعة الانفراديَّة، وذلك من خلال التعرُّف على فلسفة الجامعة الانفراديَّة، والتعرُّف على أبرز التجارب العالميَّة في مجال الجامعة الانفراديَّة، وتحديد مُتطلَّبات تطوير التنافسيَّة بين الجامعات السعوديَّة في ضوء فلسفة الجامعة الانفراديَّة من وجهة نظر الخبراء، وتشخيص واقع وحَصْر معوقات مُتطلَّبات تطوير التنافسيَّة في الجامعات السعوديَّة في ضوء فلسفة الجامعات الانفراديَّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبَيْه المسحي والوثائقي، بالإضافة إلى منهج الدراسات المستقبليَّة "أسلوب دلفاي". وتمثَّل مجتمع الدراسة بخبراء التربية وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعوديَّة، وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعوديَّة وتتمثل في خمس جامعات هي (جامعة الملك عبد العزيز، جامعة الملك سعود، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة الملك خالد، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن) والبالغ عددهم (12.168) عضو هيئة تدريس. وتكوَّنَت عينة الدراسة من: خبراء التربية وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعوديَّة وعددهم (25) خبيرًا تم اختيارهم بالطريقة القصدية، و(388) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. واستخدمت الدراسة استبانة دلفاي بجولاتها الثلاث، واستبانة لتشخيص واقع توافُر مُتطلَّبات وحَصْر معوقات تطوير التنافسيَّة بين الجامعات السعوديَّة في ضوء فلسفة الجامعة الانفراديَّة، واستبانة تحكيم التصوُّر المقترَح.أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: التعرُّف على فلسفة الجامعة الانفراديَّة تناوُل الدراسة تجارِب كلٍّ من (الولايات المتحدة الأمريكيَّة، كندا، الهند، ألمانيا) في مجال الجامعة الانفراديَّة، أنَّ مِن أهم مُتطلَّبات تطوير التنافسيَّة بين الجامعات السعوديَّة في ضوء فلسفة الجامعة الانفراديَّة من وجهة نظر الخبراء: وجود برامج ومقررات تدعم الابتكار والإبداع لتحقيق التنافسيَّة في ضوء الجامعة الانفراديَّة،تعزيز الابتكار وتحقيق الاستجابة السريعة والمرونة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية