فعالية برنامج تدريبي متعدد الثقافات في تحسين الكفاءة الثقافية لدى المراهقين الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد ( تخصص إعاقة سمعية) - قسم الإعاقة السمعية كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل -جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث تحسين الكفاءة الثقافية لدى المراهقين الصم من خلال برنامج برنامج تدريبي متعدد الثقافات، والتحقق من استمرارية فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة. وتكونت عينة البحث من (20) مراهق أصم بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع ببنها، محافظة القليوبية، وممن تراوحت أعمارهم ما بين (13-18) عامًا، بمتوسط عمري(15.92)، وإنحراف معياري (1.389)، وتراوحت معاملات الذكاء(90-110) درجة بمتوسط حسابي(102.55)، وإنحراف معياري(3.927)، وترواحت درجة الفقد السمعي لديهم ما بين (70-90) ديسيبل بمتوسط حسابي(80.60) ، وإنحراف معياري(6.427)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية، وضابطة قوام كل منهما (10) مراهقين صم، وطبقت عليهن أدوات البحث المتمثلة في مقياس الكفاءة الثقافية للمراهقين الصم(ترجمة وتقنين الباحث)، والبرنامج التدريبي متعدد الثقافات (إعداد/ الباحث). واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وأسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج التدريبي متعدد الثقافات في تحسين الكفاءة الثقافية لدى المراهقين الصم، حيث وجدت فروقًا دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الكفاءة الثقافية لصالح المجموعة التجريبية، ووجدت فروقًا دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي على مقياس الكفاءة الثقافية وذلك لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروقا دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية