توظيف تطبيقات الواقع المعزز (AR) القائم على منظور التعلم الموقفي فى تدريس علم النفس لتنمية المفاهيم النفسية وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس – كلية التربية – جامعه طنطا

10.21608/mkmgt.2024.226076.1620

المستخلص

هدف البحث توظيف تطبيقات وتقنيات الواقع المعزز (AR) القائم على منظور التعلم الموقفي والتعرف على فاعلية في تنمية المفاهيم النفسية وعلاقته بالتمثيل المعرفي للمعلومات لطلاب المرحلة الثانوية، و قد اعتمد البحث كلا من: المنهج الوصفي والمنهج التجريبي والتصميم شبة التجريبي في التجربة الميدانية للبحث، وتكونت عينة البحث من (63) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة ام المؤمنين الثانوية بنات طنطا إدارة غرب طنطا وقد تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: المجموعة الالي التجريبية (33)، والمجوعة الثانية الضابطة (30) طالبة . وقد تمثلت الأدوات في اختبار تعلم المفاهيم النفسية. ومقياس كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات. وتوصلت نتائج البحث الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب افراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على اختبار تعلم المفاهيم النفسية، ومقياس التمثيل المعرفي للمعلومات لصالح المجموعة التجريبية. كما توصل الى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات أفراد المجموعة التجريبية على الدرجة الكلية لاختبار المفاهيم النفسية والدرجة الكلية لمقياس كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلاب الصف الثاني بالمرحلة الثانوية وأوصى البحث بإعادة النظر في بناء نماذج واستراتيجيات التدريس في مقرر علم النفس لطلاب المرحلة الثانوية بتطبيقات وتقنيات الواقع المعزز (AR) القائم على منظور التعلم الموقفي بما يتماشى مع نظم التعليم 2.0 المطور

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية