آليات تنفيذ متطلبات الإبداع الإداري بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت " تصور مقترح "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مشارك بقسم الاصول والاداره التربوية كلية التربية الاساسيه الهيئه العامه للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لآليات تنفيذ متطلبات الإبداع الإداري بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت وذلك من خلال التَعرُف على أهم متطلبات الإبداع الإداري بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت من وجهة نظر عينة الدراسة، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في تحديد متطلبات الإبداع الإداري في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت والتي قد تعزى إلى متغيرات (المسمى الوظيفي، سنوات الخبرة، حضور الدورات في مجال الإبداع الإداري).
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي حيث كانت أداة الدراسة استبانة تم التأكد من صدقها والتحقق من ثباتها ومن ثم تطبيقها على كامل عينة الإدارة الوسطى والتي قوامها (22) فرداً بواقع (5) مساعد عميد وعدد (17) رئيس قسم علمي بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن متطلبات تحقيق الإبداع الإداري بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت المتمثلة في تحديد مشكلات العمل وتشجيع الأفكار الإبداعية وتطبيق الأفكار الإبداعية من وجهة نظر عينة الدراسة جاءت مهمة بدرجة كبيرة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (4.63) وإنحراف معياري (0.510)، وجاء في أول هذه المتطلبات متطلبات تحديد مشكلات العمل، وجاء في الرتبة الثانية متطلبات تشجيع الأفكار الإبداعية بينما جاء في أخر متطلبات تحقيق الإبداع الإداري متطلبات تطبيق الأفكار الإبداعية ، كما بينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في تحديد متطلبات الإبداع الإداري في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت تعزى إلى متغيرات المسمى الوظيفي وسنوات الخبرة وحضور الدورات في مجال الإبداع الإداري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية