الصمود الأكاديمي كمنبئ بالاحتراق النفسي والاحتراق الرقمي لدى طلاب الجامعة العاملين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية، كلية التربية بتفهنا الأشراف، جامعة الأزهر

2 قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، كلية التربية بتفهنا الأشراف، جامعة الأزهر

المستخلص

يعد طلاب الجامعة العاملين من الفئات التي لم تحظ بالاهتمام الكافي من قبل الباحثين في مجالي علم النفس والصحة النفسية رغم تعرضهم لضغوط كثيرة. وبناءً على ذلك، هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الصمود الأكاديمي وكلٍ من الاحتراق النفسي والرقمي لدى طلاب الجامعة العاملين، ومناقشة مدى إمكانية إسهام الصمود الأكاديمي في التنبؤ بالاحتراق النفسي والاحتراق الرقمي لدى هؤلاء الطلاب. شارك في البحث 292 طالبًا من طلاب الجامعة (232 عاملون؛ م= 20.62 عامًا، ع= 0.97) كلهم من الذكور من كليتي التربية والشريعة والقانون بتفهنا الأشراف- جامعة الأزهر. وتم استخدام مجموعة من الأدوات لقياس متغيرات البحث: مقياس الصمود الأكاديمي (Cassidy, 2016) (ترجمة: الباحثين)، قائمة ماسلاش للاحتراق النفسي- صورة الطلاب (ترجمة: السيد الشبراوي، 2012)، مقياس الاحتراق الرقميErten & Özdemir, 2020) ) (ترجمة: الباحثين)، واستمارة تقييم عمل طلاب الجامعة (إعداد: الباحثين). وتم تطبيق الأدوات على الطلاب في العام الجامعي 2023م عن طريق استمارات جوجل. وأظهرت النتائج وجود علاقة سلبية دالة إحصائيًا بين الصمود الأكاديمي وكلٍ من الاحتراق النفسي والاحتراق الرقمي لدى المشاركين. كما كشفت النتائج عن إمكانية التنبؤ بالاحتراق النفسي والاحتراق الرقمي من خلال الصمود الأكاديمي لدى الطلاب. ولم توجد فروق دالة إحصائيًا بين طلاب الجامعة العاملين وغير العاملين في الاحتراق النفسي والاحتراق الرقمي. وأخيرًا، تم تقديم بعض التوصيات والاقتراحات بشأن الأبحاث المستقبلية في هذا الإطار، والعمل على تعزيز الصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة العاملين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية