فعَّالية برنامج تدريبي قائم على نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات لتنمية الأداء اللغوي في تحسين مهارات ما وراء المعرفة لدى الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الموهبة وصعوبات التعلم المساعد وكيل كلية التربية الخاصة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئةـ جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

هدفت البحث الحالي إلى تنمية الأداء اللغوي ومهارات ما وراء المعرفة لدى الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلا من الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، قد انحسرت أعمارهم بين (9- 12) عامًا، بمتوسط عمرى قدره (10.99) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.95), وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (10) أطفال، وتكونت أدوات الدراسة من قائمة الذكاءات المتعددة لتقييم الموهبة، اختبار المسح النيورولوجي السريع، مقياس الأداء اللغوي، مقياس مهارات ما وراء المعرفة، البرنامج التدريبي القائم على نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات لدى الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية الأداء اللغوي ومهارات ما وراء المعرفة لدى الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم لدى المجموعة التجريبية، والتحقق من استمرارية البرنامج.

الكلمات المفتاحية: تجهيز ومعالجة المعلومات – الأداء اللغوي – مهارات ما وراء المعرفة – الموهوبين ذوي صعوبات التعلم.
Abstract: The present study aimed at developing the linguistic performance and metacognitive skills of gifted children with learning disabilities, and the study sample consisted of (20) gifted children with learning disabilities, whose ages ranged between (9-12) years, with an average age of (10.99) General, and a standard deviation of (0.95), and the sample was divided into two experimental and control groups, each consisting of (10) children, and the study tools consisted of a list of multiple intelligences to assess giftedness, the rapid Neurological survey test, the linguistic performance scale,

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية