انعكاس تطبيق خطوات تقييم الأداء الوظيفي على أداء المؤسسات التعليمية في الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرب متخصص (ب)- كلية الدراسات التجارية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

2 مدرب متخصص (ب)- كلية الدراسات التجارية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

10.21608/mkmgt.2024.304234.1783

المستخلص

تُعَدّ عملية تقييم الأداء الوظيفي في المؤسسات التعليمية في الكويت ضرورية في وقتنا الحاضر لما لها من أهمية كبيرة، حيث تزود المسئولين ومتخذي القرارات بمعلومات عن مدى ملاءمة العملية التعليمية وفاعليتها في تحقيق الأهداف المختلفة التي وضعت من أجلها عملية تقييم الأداء الوظيفي. كما أن عملية التقييم المستمرة تؤدي إلى اكتشاف جوانب القوة والضعف في المؤسسات التعليمية في الوقت المناسب. فيسعى متخذو القرار في العملية التعليمية لإجراء التعديل المناسب والتحسين والتطوير، ويهدف البحث إلي التعرف على انعكاس تطبيق خطوات تقييم الأداء الوظيفي على أداء المؤسسات التعليمية في الكويت من خلال أسس تطبيق تقييم الأداء الوظيفي على المؤسسات التعليمية ومتطلبات تطبيقه وعوامل نجاحه، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وبينت نتائج البحث: وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق أسس وقواعد تقييم الأداء الوظيفي وأداء المؤسسات التعليمية بدولة الكويت - وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اقتناع الإدارة العليا بتطبيق خطوات تقييم الأداء الوظيفي وأداء المؤسسات التعليمية- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين توافر الخبرات اللازمة لتطبيق خطوات تقييم الأداء الوظيفي وأداء المؤسسات التعليمية- تبين وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين توافر نظام معلومات فعَّال يدعم تطبيق خطوات تقييم الأداء الوظيفي وأداء المؤسسات التعليمية - وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كلا من (توافر نظام معلومات فعَّال يدعم تطبيق خطوات تقييم الأداء الوظيفي- الخبرات اللازمة لتطبيق خطوات تقييم الأداء الوظيفي - أسس وقواعد تقييم الأداء الوظيفي) وأداء المؤسسات التعليمية، ويوصي البحث بتطوير عمليات تطبيق أسس وقواعد تقييم الأداء الوظيفي في المؤسسات التعليمية تماشيا مع المتغيرات التكنولوجية والعالمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية