هدفت الدراسة إلى التحقق من مطابقة النموذج المقترح للعلاقات السببية بين الصمود الأكاديمي والفاعلية الذات و الرجاء كمتغير وسيط مع بيانات عينة الدراسة من طلاب وطالبات مرحلة الماجستير بكلية التربية بجامعة بيشة(ن= 273)، كذلك التعرف مستوى الصمود الأكاديمي وفاعلية الذات الأكاديمية والرجاء لدى عينة الدراسة، وتم استخدام مقياس الصمود الأكاديمي إعداد (Cassidy,2016)، ومقياس فاعلية الذات الأكاديمية (إعداد الباحثين)، ومقياس الرجاء من إعداد (Snyder et al, 1991) ، و أسفرت النتائج عن وجود مطابقة جيدة للنموذج المفترض وأن جميع مسارات العلاقات بين متغيرات النموذج دالة احصائياً، حيث وجد أن هناك تأثير موجب مباشر دال إحصائياً لفاعلية الذات الأكاديمية على الصمود الأكاديمي لدى عينة الدراسة عند مستوى (0,001)، وأن هُناك تأثير موجب مباشر دال إحصائياً لفاعلية الذات الأكاديمية على الرجاء لدى عينة الدراسة عند مستوى (0,001)، وأن هُناك تأثير موجب مباشر دال إحصائياً للرجاء على الصمود الأكاديمي لدى عينة الدراسة عند مستوى (0,001)، كما كشفت النتائج عن وجود تأثير غير مباشر موجب دال إحصائياً لفاعلية الذات الأكاديمية على الصمود الأكاديمي من خلال الرجاء كمتغير وسيط(بصورة جزئية) عند مستوى (0,003). )، وتوصلت النتائج كذلك إلى وجود مستوى مرتفع من الصمود الأكاديمي وفاعلية الذات الأكاديمية والرجاء لدى أفراد العينة
مقبل قبلان الشمراني, نجود, & عبد الفتاح عبد المغني, اشرف. (2024). نمذجة العلاقات السببية بين الصمود الأكاديمي وفاعلية الذات الأكاديمية والرجاء لدى طلاب الماجستير بجامعة بيشة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(4), 436-494. doi: 10.21608/mkmgt.2024.314507.1798
MLA
نجود مقبل قبلان الشمراني; اشرف عبد الفتاح عبد المغني. "نمذجة العلاقات السببية بين الصمود الأكاديمي وفاعلية الذات الأكاديمية والرجاء لدى طلاب الماجستير بجامعة بيشة", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90, 4, 2024, 436-494. doi: 10.21608/mkmgt.2024.314507.1798
HARVARD
مقبل قبلان الشمراني, نجود, عبد الفتاح عبد المغني, اشرف. (2024). 'نمذجة العلاقات السببية بين الصمود الأكاديمي وفاعلية الذات الأكاديمية والرجاء لدى طلاب الماجستير بجامعة بيشة', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(4), pp. 436-494. doi: 10.21608/mkmgt.2024.314507.1798
VANCOUVER
مقبل قبلان الشمراني, نجود, عبد الفتاح عبد المغني, اشرف. نمذجة العلاقات السببية بين الصمود الأكاديمي وفاعلية الذات الأكاديمية والرجاء لدى طلاب الماجستير بجامعة بيشة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2024; 90(4): 436-494. doi: 10.21608/mkmgt.2024.314507.1798