المعتقدات ما وراء المعرفية والتوجه نحو الهدف كمنبئات بالتلكؤ الأكاديمي لدي طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي كلية التربية، جامعة دمياط،

المستخلص

ملخص:
هدف البحث إلى دراسة المعتقدات ماوراء المعرفية والتوجه نحو الهدف وعلاقتهما بالتلكؤ الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية وتحديد مستوى التلكؤ الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية ودلالة الفروق في التلكؤ الأكاديمي تبعًا لمتغير النوع والتخصص الأكاديمي وإمكانية التنبؤ بالتلكؤ الأكاديمي من خلال متغيريي المعتقدات ماوراء المعرفية والتوجه نحو الهدف وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة (483) من طلاب كلية التربية الفرقة الرابعة. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بترجمة وتعريب مقياس المعتقدات ماوراء المعرفية (Well & Cartwright- Hatton, 2004)، وترجمة وتعريب مقياس التوجه نحو الهدف (Elliot & Charch, 1997) وإعداد مقياس التلكؤ الأكاديمي وتم التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة والمتوسطات الفرضية لأبعاد مقياس التلكؤ الأكاديمي (التلكؤ في اتخاذ القرار، والتلكؤ التنفيذي، وتنظيم وإدارة الوقت، والخوف من الفشل)، ووجود فروق بين متوسطي درجات مقياس التلكؤ الأكاديمي تُعزى للنوع، وعدم وجود فروق بين متوسطي درجات مقياس التلكؤ الأكاديمي تُعزى للتخصص الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية، وعلاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المعتقدات ما وراء المعرفية وأبعاد التلكؤ الأكاديمي لدى عينة البحث، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد التوجه نحو الهدف وأبعاد التلكؤ الأكاديمي، وإمكانية التنبؤ بالتلكؤ الأكاديمي من خلال المعتقدات ما وراء المعرفية والتوجه نحو الهدف لدى طلاب كلية التربية.

الكلمات المفتاحية: التلكؤ الأكاديمي، المعتقدات ما وراء المعرفية، التوجه نحو الهدف، التنبؤ، طلبة كلية التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية