مستوى معرفة معلمي الاضطرابات الانفعالية والسلوكية بنموذج التعلم الاجتماعي العاطفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة، جامعة الملك سعود

10.21608/mkmgt.2024.329484.1831

المستخلص

يلعب المعلمون دورًا مهمًا في مساعدة الأطفال على التغلب على مشاكلهم الاجتماعية والعاطفية. وحتى يتم أداء هذا الدور، من الضروري أن يكون لدى المعلمين معرفة واضحة بنموذج التعلم الاجتماعي والعاطفي. لذا يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة الحالية في التحقق من مدى معرفة معلمي التلاميذ ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية في المنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية بنموذج التعلم الاجتماعي والعاطفي. وذلك من خلال اتباع الدراسة الحالية للتصميم الكمي تحديداً المنهج الوصفي. شارك في الدراسة اثنان وتسعون معلماً (33 من الذكور، 59 من الاناث) علماً بأن 19% منهم يعمل في مرحلة رياض الأطفال و80% معلم يعمل في المرحلة الابتدائية. وذلك من خلال الإجابة على استبانة معدة من قبل الباحثة لقياس معرفة المعلمين بالكفاءات الأساسية لنموذج التعلم الاجتماعي والعاطفي. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها ضعف معرفة المعلمين بنموذج التعلم الاجتماعي والعاطفي؛ وحاجتهم للحصول على دورات تدريبية حول نموذج التعلم الاجتماعي والعاطفي.
الكلمات المفتاحية: نموذج التعلم الاجتماعي والعاطفي، معرفة المعلمين، الاضطرابات الانفعالية والسلوكية ،الاضطرابات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية