مدى ممارسة موظفي إدارة التعليم في تنفيذ السياسات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم القيادة والسياسات التربوية كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

2 كلية التربية - جامعة الملك خالد - السعودية

10.21608/mkmgt.2024.315208.1801

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مدى ممارسة الموظفين بالهيئة التعليمية في إدارة التعليم بمحافظة محايل عسير والتعرف على أبرز المعوقات التي تواجه المشرفيين التربويين بالإضافة إلى وضع بعض المقترحات التي تساهم في تحقيق تنفيذ السياسات التعليمية. ومن خلال المنهج الوصفي (المسحي) قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من ثلاثة محاور رئيسية و(30 ) عبارة فرعية بهدف معرفة مدى الممارسة والمعوقات وأهم المقترحات في تنفيذ السياسات التعليمية. وبعد تطبيق الاستبانة على (57) مشرفاً تربوياً في إدارة التعليم بمحافظة محايل عسير، أوضحت النتائج ارتفاع جميع المحاور بدرجة (موافق بشدة) ودرجة (موافق) وكان محور المقترحات التي تسهم في ممارسة الموظفين في تنفيذ السياسات التعليمية مرتفعاً بالمرتبة الأولى ثم يأتي بالمرتبة الثانية محور مدى ممارسة الموظفين في تنفيذ السياسات التعليمية وفي المرتبة الثالثة أتى محور معوقات تنفيذ السياسات التعليمية وكان بدرجة (موافق). وعلى ضوء هذه النتائج، قدم البحث بعض المقترحات والتوصيات الهامة لتنفيذ السياسات التعليمية.
الكلمات المفتاحية: السياسات التعليمية – موظفي إدارة التعليم – تنفيذ السياسات التعليمية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية