.أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات النمذجة فـي تعديل بعض أنماط السلوكيات المضادة للمجتمع لدى عينة من طلاب وطالبات كلية التربية الأساسية بدولة الكويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مشارك في قسم علم النفس – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت

10.21608/mkmgt.2024.332440.1838

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجيات النمذجة في تعديل بعض أنماط السلوكيات المضادة للمجتمع لدى عينة من طلاب وطالبات كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، وطُبق عليهم مقياس أنماط السلوكيات المضادة للمجتمع من إعداد الباحث على عينة قوامها (347) من طلاب وطالبات الجامعة، وذلك للتحقق من الخصائص السيكومترية، وبلغ قوام المجموعتين التجريبية والضابطة (52) طالبًا وطالبة، بواقع (26) طالبا وطالبة كمجموعة تجريبية، (26) طالبا وطالبة كمجموعة ضابطة، وبعد تطبيق البرنامج المقترح على المجموعة التجريبية، وتطبيق مقياس أنماط السلوكيات المضادة للمجتمع على المجموعتين التجريبية والضابطة، وبمعالجة البيانات إحصائيًا أسفرت النتائج عن وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس أنماط السلوكيات المضادة للمجتمع لصالح القياس البعدي، كما وجدت فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس أنماط السلوكيات المضادة للمجتمع لصالح أفراد المجموعة التجريبية، وتمت مناقشة النتائج واقتراح بعض التوصيات والبحوث المستقبلية.
كلمات مفتاحية: البرنامج التدريبي، استراتيجيات النمذجة، أنماط السلوكيات المضادة للمجتمع.
كلمات مفتاحية: البرنامج التدريبي، استراتيجيات النمذجة، أنماط السلوكيات المضادة للمجتمع

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية