مدخل الرشاقة الاستراتيجية واستخدامه في تعزيز الميزة التنافسية بجامعة المنصورة (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس المساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية -جامعة المنصورة

المستخلص

تواجه الجامعات المصرية ظروفا بيئية تمتاز بالتسارع الشديد الناتج عن التغير السريع في بيئتها الخارجية، وعدم الاستقرار العالمي والمنافسة الشديدة الناتجة عن النمو السريع للأسواق، وارتفاع التكلفة، وزيادة القدرة التنافسية، وتعدد واختلاف احتياجات الفعلية للمستفيدين، والتغيرات التكنولوجية والاجتماعية والاقتصادية مما يستلزم من الجامعات إجراء تغييرات استراتيجية وذلك لتحقيق النمو والبقاء وتقديم خدمات ذات جودة عالية لتحقيق رضا المستفيدين، واكتساب الميزة التنافسية التي تمكنها من المنافسة. يهدف البحث الحالية إلى التعرف على التوصيات والمقترحات الإجرائية اللازمة لتفعيل دور الرشاقة الاستراتيجية في تعزيز الميزة التنافسية بجامعة المنصورة، وذلك من خلال التعرف على الأسس الفكرية لتطبيق الرشاقة الاستراتيجية في مؤسسات التعليم الجامعي، والتعرف على الإطار النظري للميزة التنافسية في مؤسسات التعليم الجامعي، والتعرف على واقع الرشاقة الاستراتيجية ودورها في تحقيق الميزة التنافسية بكليات جامعة المنصورة.
واستخدم البحث المنهج الوصفي، واعتمد على استبانة تم تطبيقها على عينة من القيادات الأكاديمية والإدارية بجامعة المنصورة وذلك للتعرف على واقع مدخل الرشاقة الاستراتيجية بجامعة المنصورة، والوقوف على متطلبات تحقيق مدخل الرشاقة الاستراتيجية بجامعة المنصورة، والتعرف على دور مدخل الرشاقة الاستراتيجية في تعزيز الميزة التنافسية بجامعة المنصورة.
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة النظرية والتطبيق الميداني أوصى البحث بعدد من التوصيات لتفعيل دور مدخل الرشاقة الاستراتيجية في تعزيز الميزة التنافسية بجامعة المنصورة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية