دور القصة الرقمية في تنمية عمليات العلم الأساسية من وجهة نظر معلمات الصفوف الأولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك – قسم رياض الأطفال –كلية التربية –جامعة الملك فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة للكشف عن دور القصة الرقمية في تنمية عمليات العلم الأساسية من وجهة نظر معلمات الصفوف الأولية ، والفروق ذات الدلالة الإحصائية في متوسط استجابات عينة الدراسة والتي تعزى للمؤهل العلمي ،وسنوات الخبرة ، باستخدام المنهج الوصفي المسحي ، والاستبيان المكون من (30) فقرة موزعة على المحاور التالية : (الملاحظة ، التصنيف ، القياس ، استخدام الأرقام ، استخدام علاقات الزمان والمكان) وتكونت عينة الدراسة من (255) معلمة من معلمات الصفوف الأولية بمحافظة الاحساء بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية ، واظهرت النتائج ان الدرجة الكلية لدور القصة الإلكترونية في تنمية عمليات العلم الأساسية من وجهة نظر معلمات الصفوف الأولية جاءت بدرجة عالية جدا في جميع المحاور عدا محور عملية استخدام الارقام جاءت بدرجة عالية ، ووجود فروق دالة احصائيا بين متوسط استجابات افراد عينة الدراسة تبعا لمتغير المؤهل العلمي على جميع المحاور وعلى الدرجة الكلية ولصالح ماجستير فأعلى، وجود فروق دالة احصائيا بين متوسط استجابات افراد عينة الدراسة حول دور القصة الرقمية في تنمية عمليات العلم الأساسية من وجهة نظر معلمات الصفوف الأولية تبعا لمتغير الخبرة على جميع المحاور وعلى الدرجة الكلية باستثناء المحور الرابع: استخدام الأرقام. وأوصت الدراسة بأهمية دمج القصص الرقمية في العملية التعلمية لتتناول مواقف متعددة تسهم في تنمية مهارات المتعلمين في مواقف متنوعة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية