التعلم بالمشروعات في بيئة مدمجة بمقرر فنون الروضة وأثره على الوعى بالتغيرات المناخية والقلق البيئي لدى معلمات رياض الأطفال قبل الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تربية رياضية بقسم رياض الأطفال بكلية التربية جامعة كفرالشيخ

2 مدرس علم نفس الطفل بقسم رياض الأطفال كلية التربية جامعة كفرالشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالى إلي الكشف عن أثر التعلم بالمشروعات فى بيئة مدمجة بمقرر فنون الروضة على الوعى بالتغيرات المناخية (الجانب المعرفى– السلوكى- الوجدانى ) ،والقلق البيئي(الايجابى – السلبى ) لدى عينه البحث، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبى ذو تصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلى والبعدى ،وتكونت العينة من عدد(46) طالبة بالفرقة الرابعة (معلمات رياض الأطفال قبل الخدمة) بالعام الجامعى 2022/2023، وتمثلت أدوات ومواد المعالجة التجريبية في مقياس الوعى بالتغيرات المناخية، مقياس القلق البيئي، التعلم بالمشروعات في بيئة مدمجة(إعداد/ الباحثين)، وقد أسفرت أهم النتائج عن وجود فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات الطالبات فى التطبيقين القبلى والبعدى على الجانب المعرفى والسلوكى والوجدانى للوعى بالتغيرات المناخية لصالح التطبيق البعدى، وجود توجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات الطالبات فى التطبيقين القبلى والبعدى القلق البيئي الايجابى لصالح القياس البعدى، عدم وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات الطالبات فى التطبيقين القبلي البعدي على القلق البيئي (السلبى) .

الكلمات المفتاحية: التعلم بالمشروعات فى بيئة مدمجة – مقرر فنون الروضة- التغيرات المناخية- القلق البيئي- معلمات رياض الأطفال قبل الخدمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية