هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين معالجة المعلومات واضطراب الاکتئاب لدى عينة البحث من طلاب الجامعة، وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي لملاءمته لأغراض البحث، وتکونت العينة من (100) طالب وطالبة من طلاب الجامعة، استخدمت الباحثة قائمة بيک للاکتئاب (ترجمة: عبد الستار إبراهيم 1998م) ومقياس معالجة المعلومات (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب على قائمة بيک للاکتئاب ودرجاتهم على مقياس معالجة المعلومات، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معالجة المعلومات بين طلاب الجامعة الذکور والإناث، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات قائمة بيک للاکتئاب بين طلاب الجامعة الذکور والإناث، إمکانية التنبؤ بمتغير الاکتئاب من خلال درجة معالجة المعلومات لدى طلاب الجامعة عينة البحث، ومن خلال نتائج البحث أوصت الباحثة ضرورة قيام الجامعات والکليات بدورها في توجيه وإرشاد الطلاب لتجنب التفکير السلبي الذي يؤدي إلى العديد من الاضطرابات النفسية، إعداد وتقديم برامج إرشادية للوالدين وتدريبهم على کيفية التعامل مع هذه المرحلة العمرية.
Ahmed, Eman. (2023). معالجة المعلومات وعلاقتها باضطراب الاکتئاب لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 89(2), 1912-1946. doi: 10.21608/mkmgt.2024.142920.1259
MLA
Eman Ahmed. "معالجة المعلومات وعلاقتها باضطراب الاکتئاب لدى عينة من طلاب الجامعة", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 89, 2, 2023, 1912-1946. doi: 10.21608/mkmgt.2024.142920.1259
HARVARD
Ahmed, Eman. (2023). 'معالجة المعلومات وعلاقتها باضطراب الاکتئاب لدى عينة من طلاب الجامعة', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 89(2), pp. 1912-1946. doi: 10.21608/mkmgt.2024.142920.1259
VANCOUVER
Ahmed, Eman. معالجة المعلومات وعلاقتها باضطراب الاکتئاب لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2023; 89(2): 1912-1946. doi: 10.21608/mkmgt.2024.142920.1259