المستخلص:
هدف البحث إلى الكشف عن واقع وعي طلبة قسم دراسات المعلومات بالأدوار المستحدثة لمهنة أخصائي المعلومات والمكتبات في ضوء الذكاء الاصطناعي، وتكونت عينة البحث من (210) طالب وطالبة من طلبة التدريب الميداني بقسم دراسات المعلومات بكلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت، منهم (45) طالب، و(165) طالبة، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في البحث الحالي، وأعد الباحث استبيان الوعي بالأدوار المستحدثة لأخصائي المكتبات والمعلومات في ضوء الذكاء الاصطناعي، وتوصلت النتائج أن وعي طلبة قسم دراسات المعلومات بالأدوار المستحدثة لأخصائي المكتبات والمعلومات في ضوء الذكاء الاصطناعي يقع في المستوى المتوسط، وأهم الأدوار التي يلم بها الطلاب هي: فحص الاقتباس باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، التدقيق اللغوي ومراجعة وفحص المحتوى باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، استخدام برامج الذكاء الاصطناعي في دعم الناشرين والباحثين بالمجلات الأنسب للتخصص، تعديل وإضافة المعلومات باستخدام الخوادم الخاصة بالمعلومات، تدريب الباحثين على البرامج المستخدمة في الكتابة الأكاديمية، استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في الوصول السريع لمصادر المعلومات، الإلمام بنظم إدارة البيانات الضخمة وتحليلها؛ كما توصلت النتائج إلى أهم المهارات المهنية والأدوار المستحدثة لمهنة أخصائي المعلومات والمكتبات في ضوء الذكاء الاصطناعي التي يحتاج طلبة قسم دراسات المعلومات الوعي بها هي: برمجة النظم والمواقع الإلكترونية؛ تصميم بوابة إلكترونية للمكتبة؛ تفكيك وتحليل البحوث والمعلومات باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي؛ استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تنظيم المواد الرقمية؛ تطوير إستراتيجيات استرجاع المعلومات؛ تنسيق وإعادة صياغة المحتوى باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي؛ استخراج الإحصاءات المرتبطة بمصادر المعلومات باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي؛ المعرفة الكافية بأدوات ونظم وبرمجيات التحليل الاحصائي.
أحمد أبل, عبد الله. (2024). واقع وعي طلبة قسم دراسات المعلومات بالأدوار المستحدثة لمهنة أخصائي المعلومات والمكتبات في ضوء الذكاء الاصطناعي. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(4.), 868-894. doi: 10.21608/mkmgt.2024.341148.1860
MLA
عبد الله أحمد أبل. "واقع وعي طلبة قسم دراسات المعلومات بالأدوار المستحدثة لمهنة أخصائي المعلومات والمكتبات في ضوء الذكاء الاصطناعي", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90, 4., 2024, 868-894. doi: 10.21608/mkmgt.2024.341148.1860
HARVARD
أحمد أبل, عبد الله. (2024). 'واقع وعي طلبة قسم دراسات المعلومات بالأدوار المستحدثة لمهنة أخصائي المعلومات والمكتبات في ضوء الذكاء الاصطناعي', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(4.), pp. 868-894. doi: 10.21608/mkmgt.2024.341148.1860
VANCOUVER
أحمد أبل, عبد الله. واقع وعي طلبة قسم دراسات المعلومات بالأدوار المستحدثة لمهنة أخصائي المعلومات والمكتبات في ضوء الذكاء الاصطناعي. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2024; 90(4.): 868-894. doi: 10.21608/mkmgt.2024.341148.1860