مستوى الصمود النفسي لدى طالبات الكلية الجامعية برنية في جامعة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المشارك جامعة الطائف، الكلية الجامعية برنية

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن مستوى الصمود النفسي لدى طالبات الكلية الجامعية برنية في جامعة الطائف. اتبعت الدراسة منهجية وصفية، من خلال تطبيق مقياس الصمود النفسي (الدوسري، 2022)، وتطبيقه على عينة من (316) طالبة من طالبات الكلية الجامعية برنية في جامعة الطائف. وقد بينت النتائج أن مستوى الصمود النفسي لدى طالبات الكلية الجامعية برنية في جامعة الطائف جاء بدرجة تقدير متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصمود النفسي تعزى لأثر التخصص، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المستوى التعليمي بين السنة الرابعة من جهة وكل من السنة الأولى والسنة الثانية من جهة أخرى وجاءت الفروق لصالح السنة الرابعة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للحالة الاجتماعية بين العزباء من جهة وكل من المتزوجة، والأرملة، والمنفصلة من جهة أخرى وجاءت الفروق لصالح العزباء، وأوصى البحث بضرورة قيام الكلية الجامعية برنية إلى توفير برامج الإرشاد والدعم النفسي للطالبات الجدد؛ من أجل رفع مستوى الصمود النفسي لديهن.
الكلمات المفتاحية: الصمود النفسي. الطالبات. الكلية الجامعية برنية. جامعة الطائف

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية