هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين سمة ما وراء المزاج لدى طلاب كلية التربية المكتئبين من خلال برنامج العلاج المرتكز على التعاطف، وكذلك التعرف علي استمرارية فاعلية هذا البرنامج على المجموعة التجريبية بعد مدة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة من (18) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية بكفر الشيخ تراوحت أعمارهم من (20- 21) عامًا، بمتوسط (20.61)، وانحراف معياري (0.501) عامًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (9) طلاب (2 ذكور، 7 إناث)، ومجموعة ضابطة (9) طلاب (2 ذكور، 7 إناث)، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس سمة ما وراء المزاج (إعداد/ الباحث)، ومقياس الاكتئاب (إعداد/ غريب عبد الفتاح غريب، 2015)، وبرنامج العلاج المرتكز على التعاطف (إعداد/ الباحث)، وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية برنامج العلاج المرتكز على التعاطف في تحسين سمة ما وراء المزاج، وكذلك خفض الاكتئاب نتيجة تحسين سمة ما وراء المزاج لدى طلاب كلية التربية المكتئبين، كما أظهرت نتائج الدراسة استمرار فاعلية برنامج العلاج المرتكز على التعاطف في تحسين سمة ما وراء المزاج في (بعد الانتباه للمشاعر والدرجة الكلية)، وثبات فاعلية البرنامج بالنسبة لبعدي(وضوح المشاعر – التعديل الانفعالي)، وكذلك استمرار خفض الاكتئاب نتيجة تحسين سمة ما وراء المزاج لدى طلاب كلية التربية المكتئبين بعد مدة المتابعة.
العطار, محمود. (2025). فاعلية برنامج العلاج المرتكز على التعاطف في تحسين سمة ما وراء المزاج لدى طلاب كلية التربية المكتئبين. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(1), 177-241. doi: 10.21608/mkmgt.2024.321072.1812
MLA
محمود العطار. "فاعلية برنامج العلاج المرتكز على التعاطف في تحسين سمة ما وراء المزاج لدى طلاب كلية التربية المكتئبين", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, 1, 2025, 177-241. doi: 10.21608/mkmgt.2024.321072.1812
HARVARD
العطار, محمود. (2025). 'فاعلية برنامج العلاج المرتكز على التعاطف في تحسين سمة ما وراء المزاج لدى طلاب كلية التربية المكتئبين', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(1), pp. 177-241. doi: 10.21608/mkmgt.2024.321072.1812
VANCOUVER
العطار, محمود. فاعلية برنامج العلاج المرتكز على التعاطف في تحسين سمة ما وراء المزاج لدى طلاب كلية التربية المكتئبين. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(1): 177-241. doi: 10.21608/mkmgt.2024.321072.1812