الملخص هدفت الدراسة إلي الكشف عن تأثير الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته علي التعليم الفني التجاري من وجهة نظر المعلمين: دراسة ميدانية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداه الدراسة في استبيان تمثلت في أربع محاور تناولت فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم التجاري؛ وأيضاً معوقات استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم الفني التجاري؛ وكذلك مخاطر استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المحتملة في التعليم الفني التجاري؛ وأخيراً الخطوات التي يجب اتخاذها لضمان استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم الفني التجاري بطريقة أخلاقية، وتمثلت عينة الدراسة في (200) معلم ومعلمة من التعليم الفني التجاري علي مستوي جمهورية مصر العربية، وتمثلت أهم النتائج فيما يلي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين عينة الدراسة من المعلمين والمعلمات نحو فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم الفني التجاري؛ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين عينة الدراسة نحو معوقات استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم الفني التجاري؛ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين عينة الدراسة نحو مخاطر استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المحتملة في التعليم الفني التجاري؛ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين عينة الدراسة نحو الخطوات التي يجب اتخاذها لضمان استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم الفني التجاري بطريقة أخلاقية.
توني علي تسن, عمرو. (2025). تأثير الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته علي التعليم الفني التجاري من وجهة نظر المعلمين: دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(1), 292-323. doi: 10.21608/mkmgt.2024.347339.1871
MLA
عمرو توني علي تسن. "تأثير الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته علي التعليم الفني التجاري من وجهة نظر المعلمين: دراسة ميدانية", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, 1, 2025, 292-323. doi: 10.21608/mkmgt.2024.347339.1871
HARVARD
توني علي تسن, عمرو. (2025). 'تأثير الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته علي التعليم الفني التجاري من وجهة نظر المعلمين: دراسة ميدانية', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(1), pp. 292-323. doi: 10.21608/mkmgt.2024.347339.1871
VANCOUVER
توني علي تسن, عمرو. تأثير الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته علي التعليم الفني التجاري من وجهة نظر المعلمين: دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(1): 292-323. doi: 10.21608/mkmgt.2024.347339.1871