مستخلص الدراسة: وقد هدفت الدراسة إلى تحليل مقررات الثقافة الإسلامية بجامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية، لمعرفة مدى تناولها للموضوعات المتعلقة بجودة الحياة. كما هدفت إلى تقديم تصور مقترح، لجودة الحياة في مقررات الثقافة الإسلامية بجامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. كما استخدم الباحث بطاقة تحليل المحتوى، لتحليل محتوى مقرري الثقافة الإسلامية (1) و (2). ومن أبرز نتائج التحليل، وجود ندرة شديدة لموضوعات وقضايا جودة الحياة، في مقرري الثقافة الإسلامية بجامعة الباحة. وفي ضوء هذا التحليل، تم وضع تصور مقترح، لتضمين موضوعات جودة الحياة في مقررات الثقافة الإسلامية، بحيث تركز تلك الموضوعات، على ما يلامس فئة الشباب على وجه الخصوص، والموضوعات هي: الصحة العامة، والرياضة، والترفيه والترويح عن النفس، والتطوع، والمسؤولية المجتمعية، والفنون، والثقافة. ومن أبرز توصيات الدراسة: إيجاد مقرر حديث، يسمى: مقرر الثقافة الإسلامية (3)، ويعنى بموضوعات جودة الحياة، وربطها بالتصور الإسلامي. ومن التوصيات كذلك، تطبيق التصور المقترح المتعلق بجودة الحياة في مقررات الثقافة الإسلامية الحالية بجامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية، ومن أبرز مقترحات الدراسة: إجراء دراسة لمعرفة التصورات المغلوطة لدى طلبة الجامعة، المتعلقة ببرنامج جودة الحياة، كأحد برامج رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
محمد علي الشرفي, عبد الرحمن محمد علي الشرفي. (2025). تصور مقترح لجودة الحياة في مقررات الثقافة الإسلامية بجامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(1), 324-364. doi: 10.21608/mkmgt.2025.350898.1879
MLA
عبد الرحمن محمد علي الشرفي محمد علي الشرفي. "تصور مقترح لجودة الحياة في مقررات الثقافة الإسلامية بجامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, 1, 2025, 324-364. doi: 10.21608/mkmgt.2025.350898.1879
HARVARD
محمد علي الشرفي, عبد الرحمن محمد علي الشرفي. (2025). 'تصور مقترح لجودة الحياة في مقررات الثقافة الإسلامية بجامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(1), pp. 324-364. doi: 10.21608/mkmgt.2025.350898.1879
VANCOUVER
محمد علي الشرفي, عبد الرحمن محمد علي الشرفي. تصور مقترح لجودة الحياة في مقررات الثقافة الإسلامية بجامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(1): 324-364. doi: 10.21608/mkmgt.2025.350898.1879