هدفت الدراسة بشكل أساسي إلى تقصي إدارة الصراع التنظيمي بالمدارس المتوسطة بدولة الكويت، وإستخدام المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة والذي يهدف إلى وصف ما هو كائن، وذلك للوقوف على الوضع الراهن لتطوير إدارة الصراع التنظيمي بالمدارس المتوسطة بدولة الكويت في ضوء مدخل القيادة الإبداعية، وتكونت عينة الدراسة من (613) معلم، ورئيس قسم، و مدير مساعد، و مدير مدرسة من ثلاث مناطق تعليمية (منطقة العاصمة التعليمية- منطقة الأحمدي التعليمية- منطقة الجهراء التعليمية) ، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبيان لجمع البيانات من عينة الدراسة لتوضيح واقع إدارة الصراع التنظيمي بالمدارس المتوسطة بدولة الكويت ومن من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: أن استجابات أفراد عينة الدراسة على عبارات المحور الثاني أساليب الصراع التنظيمي جاءت بدرجه " متوفر الى حد ما" والمتوسط الوزني (1.84) وهذا يدل على ان هناك مستوي متوسط من توافر أساليب الصراع التنظيمي لدى المديرين العاملين بالمدارس المتوسطة من ثلاث مناطق تعليمية هي (العاصمة -الأحمدي -الجهراء) بدولة الكويت، وكانت ترتيبها كالتالي: فقد كان في الترتيب الأول: البُعْد الرابع: أسلوب الحل الوسط (التسوية). جاءت بمتوسط وزني (02.2)، وبدرجه متوفر الى حد ما.وبينما كان في الترتيب الثاني: البُعْد الخامس: التعاون والتكامل. جاءت بمتوسط وزني (2.11)، وبدرجه متوفر الى حد ما.وقد كان في الترتيب الثالث: البُعْد الثاني: أسلوب التجنب. جاءت بمتوسط وزني (1.68)، وبدرجه متوفر الى حد ما. وفي الترتيب الرابع: البُعْد الأول: أسلوب المجاملة (التنازل). جاءت بمتوسط وزني (1.66)، وبدرجه متوفر الى حد ما.وفي الترتيب الخامس: البُعْد الثالث: أسلوب استخدام السلطة. جاءت بمتوسط وزني (1.56)، وبدرجه غير متوفر.
مشعل شريده الشريده, الجازي. (2025). إدارة الصراع التنظيمي بين المعلمين وأساليب المدير في المدارس المتوسطة بدولة الكويت. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(1), 242-291. doi: 10.21608/mkmgt.2025.315998.1803
MLA
الجازي مشعل شريده الشريده. "إدارة الصراع التنظيمي بين المعلمين وأساليب المدير في المدارس المتوسطة بدولة الكويت", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, 1, 2025, 242-291. doi: 10.21608/mkmgt.2025.315998.1803
HARVARD
مشعل شريده الشريده, الجازي. (2025). 'إدارة الصراع التنظيمي بين المعلمين وأساليب المدير في المدارس المتوسطة بدولة الكويت', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(1), pp. 242-291. doi: 10.21608/mkmgt.2025.315998.1803
VANCOUVER
مشعل شريده الشريده, الجازي. إدارة الصراع التنظيمي بين المعلمين وأساليب المدير في المدارس المتوسطة بدولة الكويت. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(1): 242-291. doi: 10.21608/mkmgt.2025.315998.1803