الدور الوسيط للتدفق النفسي والحيوية الذاتية في العلاقة بين الازدهار النفسي والابداع الانفعالي لدى طالبات جامعة الملك خالد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المشارك كلية التربية- جامعة الملك خالد أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية- جامعة طنطا

2 باحثة دكتوراه – كلية التربية -جامعة الملك خالد

المستخلص

الملخص
- هدف البحث الحالي إلى التوصل الى أفضل نموذج سببي يوضح مسار التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل من الحيوية الذاتية والإبداع الانفعالي والتدفق النفسي على الازدهار النفسي لدى طالبات جامعة الملك خالد، لدى عينة البحث، وتكونت العينة من (٣٢٢) طالبة من طالبات جامعة الملك خالد تم اختيارهن بطريقة عشوائية بمتوسط عمري (٢١.٦٩) وانحراف معياري (١.٩١) واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: الازدهار النفسي ومقياس الحيوية الذاتية ومقياس الإبداع الانفعالي ومقياس التدفق النفسي وأظهرت النتائج تحقق مؤشرات حسن المطابقة للنموذج المقترح مع بيانات العينة ووقوعها في المدى المثالي واظهر النموذج وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة بين متغيرات النموذج على النحو التالي: بالنسبة للتأثيرات المباشرة:١-وجود مسار تأثير مباشر دال احصائيا من الازدهار النفسي الى التدفق النفسي ٢- وجود مسار تأثير مباشر دال احصائيا من الازدهار النفسي الي الحيوية الذاتية.٣- وجود مسار تأثير مباشر دال احصائيا من الحيوية الذاتية الى الابداع الانفعالي ٤- وجود مسار تأثير مباشر دال احصائيا من التدفق النفسي الى الابداع الانفعالي ، أما بالنسبة للتأثيرات غير المباشرة: ١-وجود مسار تأثير غير مباشر من الازدهار النفسي على الحيوية الذاتية عبر التدفق النفس كمتغير وسيط، ٢-وجود مسار تأثير غير مباشر من الازدهار النفسي على الابداع الانفعالي عبر التدفق النفسي كمتغير وسيط. ٣-وجود مسار تأثير غير مباشر من التدفق النفسي على الابداع الانفعالي عبر الحيوية الذاتية كمتغير وسيط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية