تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية الإدراك السمعي - البصري لتحسين النمو اللغوي لدى الأطفال مزروعي القوقعة الإلكترونية المدمجين
هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي( الشات الصوتي ، ومتعدد الوسائط النصي ، والواقع المعزز) في تنمية الإدراك السمعي- البصري لتحسين النمو اللغوي لدى الأطفال مزروعي القوقعة الإلكترونية المدمجين. وتكونت العينة من (20) طفلًا من الأطفال مزروعي القوقعة الإلكترونية تم تقسيمهم لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-9) سنوات ، كما تراوحت نسبة ذكائهم ما بين (90-110) درجة على مقياس ستانفورد – بينيه ، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الإدراك السمعي – البصري (إعداد/ إيمان مسعد، 2014م)، ومقياس النمو اللغوي للأطفال مزروعي القوقعة الإلكترونية( إعداد / الباحثان)،وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي (إعداد/ الباحثان). وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإدراك السمعي – البصري و مستوى النمو اللغوي لدى الأطفال مزروعي القوقعة الإلكترونية المدمجين في القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإدراك السمعي – البصري و مستوى النمو اللغوي لدى الأطفال مزروعي القوقعة الإلكترونية المدمجين في القياسين البعدي و التتبعي للبرنامج، ومن هنا يشير البحث إلى أهمية بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على الذكاء الاصطناعي لدى الأطفال مزروعي القوقعة الإلكترونية المدمجين لتنمية الإدراك السمعي – البصري و مستوى النمو اللغوي لديهم
مسعد سيد أحمد عوض, إيمان, & رشدان علي السيد, محمد. (2025). تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية الإدراك السمعي - البصري لتحسين النمو اللغوي لدى الأطفال مزروعي القوقعة الإلكترونية المدمجين. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(1), 663-778. doi: 10.21608/mkmgt.2025.348324.1873
MLA
إيمان مسعد سيد أحمد عوض; محمد رشدان علي السيد. "تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية الإدراك السمعي - البصري لتحسين النمو اللغوي لدى الأطفال مزروعي القوقعة الإلكترونية المدمجين", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, 1, 2025, 663-778. doi: 10.21608/mkmgt.2025.348324.1873
HARVARD
مسعد سيد أحمد عوض, إيمان, رشدان علي السيد, محمد. (2025). 'تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية الإدراك السمعي - البصري لتحسين النمو اللغوي لدى الأطفال مزروعي القوقعة الإلكترونية المدمجين', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(1), pp. 663-778. doi: 10.21608/mkmgt.2025.348324.1873
VANCOUVER
مسعد سيد أحمد عوض, إيمان, رشدان علي السيد, محمد. تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية الإدراك السمعي - البصري لتحسين النمو اللغوي لدى الأطفال مزروعي القوقعة الإلكترونية المدمجين. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(1): 663-778. doi: 10.21608/mkmgt.2025.348324.1873