هدف البحث إلى تحديد العوامل المؤثرة في اختيار المسار التعليميّ لطلاب التعليم الثانويّ العام بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر الطلاب، وأولوية تلك العوامل، إضافةً إلى التوصُّل لمقترحات ترشيد اختيارات الطلاب لمساراتهم التعليمية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي، ومديري مدارس التعليم الثانويّ العام، وقد تمَّ استخدام المنهج الوصفيّ؛ لتحقيق الأهداف السابقة. وتمثَّلت أداتا البحث في الاستبانة والمقابلة. وقد تكوَّنت عينة الاستبانة من (274) طالبًا من طلاب المرحلة الثَّانوية نظام مسارات (ذكور) في المملكة العربية السعودية، وتكونت عينة المقابلة من (12) فردًا من المعلمين، ومديري المدارس الثانوية في محافظة المزاحمية، ومحافظة ضرماء بالمملكة العربية السعودية. وتوصل البحث إلى مجموعةٍ من النتائج كان أهمها: وافق أفراد عينة البحث على جميع العوامل المؤثرة في اختيار المسار التعليميّ وهي: (العوامل الخاصة: الطالب، والأسرة، والمدرسة، والموجه الطلابي، والثقافة المجتمعية السائدة، ووسائل الإعلام، وسوق العمل، وجماعة الأقران)، وقد اختلفت استجاباتهم في المتوسطات الحسابية، إذ جاءت وفق الترتيب الآتي: (1-العوامل الخاصة بالطالب، 2-العوامل الخاصة بسوق العمل، 3-العوامل الخاصة بالمدرسة، 4-العوامل الخاصة بوسائل الإعلام، 5-العوامل الخاصة بالموجِّه الطلابيّ، 6-العوامل الخاصة بالثقافة المجتمعية، 7- العوامل الخاصة بجماعة الأقران ، 8-العوامل الخاصة بالأسرة). كما اتَّفق أفراد عينة المقابلة على مجموعةٍ من المُقترحات التي يمكن أن تُسهم في توعية الطلاب نحو اختيار المسار التعليميّ، ومنها: تسليط الضوء على حاجات ومتطلبات سوق العمل، وتوضيح المهارات المهمة للطلاب، والتي لها رغبةٌ وقبولٌ في الوظائف المتاحة، وتفعيل دور المدرسة، وأولياء الأمور، والإعلام، وتنوير الطالب بالتخصصات المتاحة للتوظيف، وغيرها. في ضوء النتائج السابقة أوصى البحث بتبني مقترحات أفراد عينة المقابلة، إضافةً إلى التوصية بإجراء اختبارات القدرة العقلية،
عمر, علاء, & بن عبد الرحمن الروضان, مشعل. (2025). العوامل المؤثرة في اختيار المسار التعليميّ لطلاب التعليم الثانويّ العام بالمملكة العربية السعودية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(1), 898-956. doi: 10.21608/mkmgt.2025.358859.1895
MLA
علاء عمر; مشعل بن عبد الرحمن الروضان. "العوامل المؤثرة في اختيار المسار التعليميّ لطلاب التعليم الثانويّ العام بالمملكة العربية السعودية", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, 1, 2025, 898-956. doi: 10.21608/mkmgt.2025.358859.1895
HARVARD
عمر, علاء, بن عبد الرحمن الروضان, مشعل. (2025). 'العوامل المؤثرة في اختيار المسار التعليميّ لطلاب التعليم الثانويّ العام بالمملكة العربية السعودية', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(1), pp. 898-956. doi: 10.21608/mkmgt.2025.358859.1895
VANCOUVER
عمر, علاء, بن عبد الرحمن الروضان, مشعل. العوامل المؤثرة في اختيار المسار التعليميّ لطلاب التعليم الثانويّ العام بالمملكة العربية السعودية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(1): 898-956. doi: 10.21608/mkmgt.2025.358859.1895