التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل من الدافعية العقلية والتحكم الانتباهى في العلاقات بين فاعلية الذات الإبداعية والاستثارة الفائقة والتحصيل لدى الطلاب المتفوقين أكاديميا بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المشارك كلية التربية جامعة الملك خالد أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية جامعة طنطا

2 باحث دكتوراه – كلية التربيةجامعة الملك خالد

المستخلص

الملخص:
هدف البحث إلى التعرف على التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل من الدافعية العقلية والتحكم الانتباهى في العلاقة بين فاعلية الذات الابداعية والاستثارة الفائقة والتحصيل لدى الطلاب المتفوقين أكاديمياً بالمرحلة الثانوية، وتكونت عينة البحث من (240) طالب بالمرحلة الثانوية المتفوقين أكاديمياً ممن انطبق عليهم محكات انتقاء الطلبة المتفوقين أكاديمياً طبق عليهم مقياس الدافعية العقلية (إعداد: الباحث)، ومقياس التحكم الانتباهي (إعداد: Derryberry & Reed، وتعريب: القصبي، 2022)، ومقياس الاستثارة الفائقة (إعداد: Dabrowski، وتعريب: المطيري، 2008)، ومقياس فاعلية الذات الإبداعية (إعداد: Abbott، وتعريب: الزعبي، 2014) .وتوصلت نتائج البحث الى: وجود مستوى مرتفع من الاستثارة الفائقة لدى عينة البحث، وجود مستوى مرتفع من فاعلية الذات الابداعية لدى عينة البحث، كما أظهرت نتائج النموذج البنائي الذى حقق افضل مؤشرات لحسن المطابقة مع بيانات العينة اختلاف التأثير المباشر للاستثارة الفائقة وفاعلية الذات الإبداعية على التحصيل عن التأثير غير المباشر (من خلال الدافعية العقلية والتحكم الانتباهي كمتغيرات وسيطة) لدى الطلبة المتفوقين، ووفقاً لهذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية