استهدفت الدراسة الكشف عن مستوى جودة الحياة للصم وضعيفات السمع في المرحلة الثانوية في مدارس الدمج بمدينة الرياض. وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي، وبلغ عدد المشاركات (119) طالبة من طالبات الصم وضعاف السمع في المرحلة الثانوية في مدارس الدمج بمدينة الرياض. واستخدمت الباحثة مقياس جودة الحياة للكشف عن مستوى جودة الحياة للطالبات الصم وضعاف السمع في المرحلة الثانوية. وأظهرت النتائج أن مستوى جودة الحياة للصم وضعيفات السمع في المرحلة الثانوية في مدارس الدمج بمدينة الرياض جاء بدرجة عالية، حيث تأتي جودة العلاقات الأسرية والاجتماعية بالمرتبة الأولى، يليها جودة الحياة النفسية، وفي الأخير تأتي جودة الحياة التعليمية كأقل أبعاد جودة الحياة للصم وضعيفات السمع في المرحلة الثانوية في مدارس الدمج بمدينة الرياض، كما أنه أنه لا توجد هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى جودة الحياة بأبعاده الفرعية (جودة العلاقات الأسرية والاجتماعية، جودة الحياة التعليمية، جودة الحياة النفسية) للصم وضعيفات السمع في المرحلة الثانوية في مدارس الدمج بمدينة الرياض باختلاف متغير العمر، وباختلاف متغير نوع الإعاقة.
الجلهمي, نجلاء, & عبد الرحمن السالم, ماجد. (2025). قياس جودة الحياة للصم وضعيفات السمع في المرحلة الثانوية في مدارس الدمج بمدينة الرياض. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(2), 94-126. doi: 10.21608/mkmgt.2025.362980.1906
MLA
نجلاء الجلهمي; ماجد عبد الرحمن السالم. "قياس جودة الحياة للصم وضعيفات السمع في المرحلة الثانوية في مدارس الدمج بمدينة الرياض", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, 2, 2025, 94-126. doi: 10.21608/mkmgt.2025.362980.1906
HARVARD
الجلهمي, نجلاء, عبد الرحمن السالم, ماجد. (2025). 'قياس جودة الحياة للصم وضعيفات السمع في المرحلة الثانوية في مدارس الدمج بمدينة الرياض', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(2), pp. 94-126. doi: 10.21608/mkmgt.2025.362980.1906
VANCOUVER
الجلهمي, نجلاء, عبد الرحمن السالم, ماجد. قياس جودة الحياة للصم وضعيفات السمع في المرحلة الثانوية في مدارس الدمج بمدينة الرياض. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(2): 94-126. doi: 10.21608/mkmgt.2025.362980.1906