المستخلص: هفت الدراسة الحالية الكشف عن مستوى اتساق محتوى مقررات الرياضيات في المرحلة المتوسطة مع متطلبات مدخل العلوم المتكاملةSTEAM، والمتمثّلة في (التكامل المعرفي، وتنمية مهارات القرن الواحد والعشرين، وتضمين موضوعات التكنولوجيا، وربط الرياضيات بالهندسة والفنون والتعلّم القائم على المشروعات والمشكلات)، ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى، وتمّ تصميم بطاقة تحليل المحتوى لتحديد المتطلبات الواجب توفرها في محتوى كتب الرياضيات. وقد شملت عملية التحليل عينة من كتب المرحلة تمثّلت في كتب الصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الأول والثاني والثالث للعام الدراسي في العام الدراسي 1445/2023. وتمّت معالجة البيانات إحصائيًا، وتوصلت الدراسة إلى عدّة نتائج أهمها: إن مستوى الاتساق في الفصلين الأول، والثاني كان مقبولًا في المجالات جميعها ماعدا المجال الخامس، كما كان مستوى الاتساق مقبولًا للفصل الثالث للمجال الأول والثاني والرابع. وأما مستوى الاتساق في المجال الثالث فقد كان ضعيفًا، بينما كان مستوى الاتساق في المجال الخامس جيدًا. وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحثان بضرورة إعادة النظر في مواطن الضعف في مقررات الرياضيات للمرحلة المتوسطة مع متطلبات مدخل العلوم المتكاملة STEAMوتعزيز نقاط القوة.
بن علي دخيل البحيري, عبد الله, & بن برجس مشعل الشهراني, محمد. (2024). مستوى اتساق محتوى مقررات الرياضيات في المرحلة المتوسطة مع متطلبات مدخل العلوم المتكاملة STEAM. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(.4), 195-253. doi: 10.21608/mkmgt.2025.345777.1866
MLA
عبد الله بن علي دخيل البحيري; محمد بن برجس مشعل الشهراني. "مستوى اتساق محتوى مقررات الرياضيات في المرحلة المتوسطة مع متطلبات مدخل العلوم المتكاملة STEAM", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90, .4, 2024, 195-253. doi: 10.21608/mkmgt.2025.345777.1866
HARVARD
بن علي دخيل البحيري, عبد الله, بن برجس مشعل الشهراني, محمد. (2024). 'مستوى اتساق محتوى مقررات الرياضيات في المرحلة المتوسطة مع متطلبات مدخل العلوم المتكاملة STEAM', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(.4), pp. 195-253. doi: 10.21608/mkmgt.2025.345777.1866
VANCOUVER
بن علي دخيل البحيري, عبد الله, بن برجس مشعل الشهراني, محمد. مستوى اتساق محتوى مقررات الرياضيات في المرحلة المتوسطة مع متطلبات مدخل العلوم المتكاملة STEAM. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2024; 90(.4): 195-253. doi: 10.21608/mkmgt.2025.345777.1866