الاعتماد المدرسيّ وعلاقته بحوكمة الأداء الإداريّ بالمدارس الثانويّة الحكوميّة في محافظة الخبر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق معايير الاعتماد المدرسي، وكذلك درجة تطبيق مديري ومديرات المدارس لمبادئ الحوكمة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في مدارس المرحلة الثانوية الحكومية بمحافظة الخبر، والكشف عن العلاقة بينهما، والبحث عن أي فروق تُعزى إلى متغيرَي: (الجنس - سنوات الخدمة). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وأداة الاستبانة لجمع البيانات، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلّمي ومعلمات المدارس الثانوية الحكومية في الخبر، واختيرت عيّنة عشوائية بسيطة قِوامها (٢٩٦) معلمًا ومعلمة. وفي ضوء أسئلة الدراسة عُولجت البيانات إحصائيًّا باستخدام برنامج الحِزَم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وأهم النتائج المتوصَّل إليها ما يأتي: جاءت درجة ممارسة معايير الاعتماد المدرسي في مدارس المرحلة الثانوية الحكومية في محافظة الخبر من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في درجة ممارسة (عالية) وبمتوسط حسابي (3.95). وجاء ترتيب المجالات على النحو الآتي: مجال القيادة والإدارة المدرسية في المرتبة الأولى، ثم مجال التعليم والتعلم في المرتبة الثانية، يليه مجال نواتج التعلم في المرتبة الثالثة، ثم مجال البيئة المدرسية في المرتبة الرابعة. وجاءت درجة حوكمة الأداء الإداري في مدارس المرحلة الثانوية الحكومية في محافظة الخبر من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في درجة (عالية) وبمتوسط حسابي (3.99). وجاء ترتيب المبادئ على النحو الآتي: مبدأ الشفافية في المرتبة الأولى، ثم مبدأ المسائلة في المرتبة الثانية، يليه مبدأ المسؤولية في المرتبة الثالثة، ثم مبدأ اتخاذ القرار الرشيد في المرتبة الرابعة. واتضح وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين تطبيق معايير الاعتماد المدرسي وحوكمة الأداء الإداري في مدارس المرحلة الثانوية الحكومية في محافظة الخبر من وجهة نظر المعلمين والمعلمات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية