أستاذ مساعد علم النفس التربوي قسم علم النفس / كلية اللغات والعلوم الإنسانية جامعة القصيم / المملكة العربية السعودية
10.21608/mkmgt.2025.371426.1922
المستخلص
مستخلص يهدف هذا البحث إلى التعرف إلى وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية في توظيف التعلم المستند إلى الدماغ في عملية التدريس بالجامعة، مع التركيز على مدى وعيهم بمبادئ هذا النهج، واستراتيجيات التدريس المستخدمة، والتحديات التي تواجههم في التطبيق. ولتحقيق هذا الهدف، استخدم الباحث منهجية بحثية مُختلطة تجمع بين الأدوات الكمية مُمثلة في (استبانة إلكترونية)، ونوعية مُمثلة في (مقابلات نصف موجهة)؛ وذلك لجمع البيانات من عينة من أعضاء هيئة التدريس للتعرف إلى وجهة نظرهم نحو توظيف التعلم المستند إلى الدماغ في تدريُسهم. وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للأدوات المُستخدمة في جمع البيانات- صدقًا وثباتًا- قبل استخدامها. وطُبق البحث على عينة قوامها ٦٠ عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم، وتم تطبيق المقابلة على عينة من أعضاء هيئة التدريس قوامها ٢٠ عضوًا بجامعة القصيم. ولتحليل بيانات البحث، استخدم الباحث التحليل الكمي باستخدام برنامج SPSS لتحليل بيانات الاستبانة وفق الإحصاء الوصفي (التكرارات والنسب المئوية)، والتحليل الكيفي/ النوعي (التحليل الموضوعي) لتحليل البيانات المُستخرجة من المقابلات. وأظهرت النتائج أن معظم أعضاء هيئة التدريس لديهم وعي عام بالتعلم المستند إلى الدماغ، ولكن فهمهم للمبادئ العلمية (مثل: المرونة العصبية ودور العواطف في التعلم) كان محدودًا. كما أشار المشاركون إلى أنهم يستخدمون بعض الاستراتيجيات التي تتوافق مع مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ، مثل: التعلم النشط والتعلم التعاوني، لكنهم لم يربطوها دائما بهذا النهج. من ناحية أخرى، واجه المشاركون تحديات كبيرة، مثل: نقص التدريب، وضيق الوقت، وعدم توفر بعض الموارد اللازمة. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات لبعض الدراسات ذات الصلة بموضوعه.
محمد أحمد سلامة, هشام. (2025). توظيف التعلم المستند إلى الدماغ في عملية التدريس بجامعة القصيم: دراسة استكشافية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(2), 237-301. doi: 10.21608/mkmgt.2025.371426.1922
MLA
هشام محمد أحمد سلامة. "توظيف التعلم المستند إلى الدماغ في عملية التدريس بجامعة القصيم: دراسة استكشافية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, 2, 2025, 237-301. doi: 10.21608/mkmgt.2025.371426.1922
HARVARD
محمد أحمد سلامة, هشام. (2025). 'توظيف التعلم المستند إلى الدماغ في عملية التدريس بجامعة القصيم: دراسة استكشافية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(2), pp. 237-301. doi: 10.21608/mkmgt.2025.371426.1922
VANCOUVER
محمد أحمد سلامة, هشام. توظيف التعلم المستند إلى الدماغ في عملية التدريس بجامعة القصيم: دراسة استكشافية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(2): 237-301. doi: 10.21608/mkmgt.2025.371426.1922