ملخص البحث: هدف البحث الحالي الى الكشف عن الدور الوسيط لكل من التحكم الانتباهى والإجهاد الرقمي في تأثير التجول العقلي على الاندماج في التعلم الإلكتروني، والكشف عن الفروق في متغيرات البحث (التجول العقلي، التحكم الانتباهى، الاجهاد الرقمي، الاندماج في التعلم الإلكتروني) تبعا لمتغيري الجنس والمرحلة الدراسية الجامعية. تكونت عينة البحث الأساسية من 227 (104 طالب، 123 طالبة) من طلبة البكالوريوس والدراسات العليا بكلية التربية جامعة الملك خالد تم اختيارهم عشوائيا، وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (34.6) بانحراف معياري (8.45). طبقت عليهم أدوات البحث وتشمل أربعة مقاييس هي: مقياس التجول العقلي إعداد شلبي وعايض (2021)، ومقياس التحكم الانتباهى إعداد Derryberry & Reed (2002) وتعريب الباحث، ومقياس الاجهاد الرقمي إعداد الباحث، ومقياس الاندماج الأكاديمي خلال التعلم الإلكتروني إعداد (القصبي ،2022). وباستخدام أسلوب تحليل المسار ونموذجAndrew Hayes(2013) المبنى على إجراءات الانحدار المتعدد لتحليل الدور الوسيط توصلت النتائج إلى: وجود تأثير مباشر سلبي دال احصائيا للتجول العقلي على الاندماج في التعلم الإلكتروني ، وجود تأثير غير مباشر سالب دال احصائيا للتجول العقلي على الاندماج في التعلم الإلكتروني عبر التحكم الانتباهى كمتغير وسيط، كما أظهرت النتائج وجود تأثير غير مباشر سلبى دال احصائيا للتجول العقلي على الاندماج في التعلم الإلكتروني عبر الاجهاد الرقمي كمتغير وسيط .كما توصلت النتائج الى وجود فروق دالة احصائيا بين الطلاب والطالبات في: التجول العقلي والتحكم الانتباهى والاندماج في التعلم الإلكتروني ، وعدم وجود فروق بينهم في الاجهاد الرقمي. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين طلبة البكالوريوس وطلبة الدراسات العليا في: التجول العقلي والتحكم الانتباهى والاجهاد الرقمي والاندماج في التعلم الإلكتروني.
شلبي, يوسف. (2025). الدور الوسيط لكل من التحكم الانتباهى والإجهاد الرقمي في تأثير التجول العقلي على الاندماج في التعلم الإلكتروني لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(.1), 106-183. doi: 10.21608/mkmgt.2025.371796.1923
MLA
يوسف شلبي. "الدور الوسيط لكل من التحكم الانتباهى والإجهاد الرقمي في تأثير التجول العقلي على الاندماج في التعلم الإلكتروني لدى طلبة الجامعة", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, .1, 2025, 106-183. doi: 10.21608/mkmgt.2025.371796.1923
HARVARD
شلبي, يوسف. (2025). 'الدور الوسيط لكل من التحكم الانتباهى والإجهاد الرقمي في تأثير التجول العقلي على الاندماج في التعلم الإلكتروني لدى طلبة الجامعة', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(.1), pp. 106-183. doi: 10.21608/mkmgt.2025.371796.1923
VANCOUVER
شلبي, يوسف. الدور الوسيط لكل من التحكم الانتباهى والإجهاد الرقمي في تأثير التجول العقلي على الاندماج في التعلم الإلكتروني لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(.1): 106-183. doi: 10.21608/mkmgt.2025.371796.1923