هدفت الدراسة إلى الكشف عن تصورات مُعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية حول تحديات تقويم أداء تلاميذهم في ضوء منهج التعليم العام. ولتحقيقِ هدف الدراسة، استخدم الباحثان المنهج النوعيّ؛ حيث قاما بإجراءِ مقابلاتٍ فرديةٍ شبه منظمة، حيث بلغ عدد المشاركين عشرة مشاركين، بواقع خمسة معلمين، وخمس معلمات، وتم تحليل البيانات باستخدام طريقة التحليل الموضوعيّ الانعكاسي (Reflexive Thematic Analysis). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود عدّة تحديات، تؤثر على عملية التقويم، أبرزها: قلّة الدورات التدريبية المرتبطة بتقويم أداء التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، ومحدودية توفر التسهيلات التقنية الداعمة لعملية تقويم أداء تلاميذهم، وطبيعة المنهج المُقدّم لهم، وضعف متابعة أداء المعلمين لتقويم أداء تلاميذهم. كما برزت تحديات أخرى تتعلق بالتلاميذ، مثل: تفاوت شدة الإعاقة، وتعدد الإعاقات، والغياب، والحالة الصحية. أما بالنسبة للمعلمين، فتتمثل التحديات في: تدني توقعاتهم تجاه قدرات التلاميذ، وكثرة الأعباء، وصعوبة تحليل نتائج التقويم، إضافةً إلى ضعف مشاركة الأسر، وغياب دور المعلم المساعد. وعليه أوصت الدراسة بمجموعةٍ من التوصيات التي يمكن أن تُسهم في تطوير مجال التقويم لأداء هؤلاء التلاميذ في ضوء منهج التعليم العام.
ALQAHTANI, NADA. (2025). تصورات مُعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية حول تحديات تقويم أداء تلاميذهم في ضوء منهج التعليم العام. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(2), 470-508. doi: 10.21608/mkmgt.2025.375211.1936
MLA
NADA ALQAHTANI. "تصورات مُعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية حول تحديات تقويم أداء تلاميذهم في ضوء منهج التعليم العام", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, 2, 2025, 470-508. doi: 10.21608/mkmgt.2025.375211.1936
HARVARD
ALQAHTANI, NADA. (2025). 'تصورات مُعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية حول تحديات تقويم أداء تلاميذهم في ضوء منهج التعليم العام', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(2), pp. 470-508. doi: 10.21608/mkmgt.2025.375211.1936
VANCOUVER
ALQAHTANI, NADA. تصورات مُعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية حول تحديات تقويم أداء تلاميذهم في ضوء منهج التعليم العام. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(2): 470-508. doi: 10.21608/mkmgt.2025.375211.1936