"مدى مواءمة المناهج المبنية على منهجية الجدارات في برامج التعليم الفني التجاري والفندقي مع متطلبات التمكين التكنولوجي وسوق العمل في ظل الثورة الصناعية الخامسة: رؤية الخبراء والمختصين"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى الكشف عن مدى مواءمة المناهج المبنية على منهجية الجدارات في برامج التعليم الفني التجاري والفندقي مع متطلبات التمكين التكنولوجي وسوق العمل في ظل الثورة الصناعية الخامسة وفق رؤية الخبراء والمختصين. اتبع البحث المنهج الوصفي المسحي، مستخدمًا استبانات وُجِّهت للخبراء والمختصين في التعليم الفني التجاري، لتحديد مدى مواءمة المناهج المبنية على منهجية الجدارات في برامج التعليم الفني التجاري برنامج فني سكرتارية، وبرنامج فني كاتب حسابات، وبرنامج فني مبيعات، وبرنامج التأمينات، وبرنامج فني التسويق والتجارة الإلكترونية للتمكين التكنولوجي وسوق العمل في ظل الثورة الصناعية الخامسة وفق رؤية الخبراء والمختصين، وُوجِّهت استبانات أخرى للخبراء والمختصين في التعليم الفني الفندقي، لتحديد مدى مواءمة المناهج المبنية على منهجية الجدارات في برامج التعليم الفندقي مثل: برنامج فني طاهي، وبرنامج الإشراف الداخلي للغرف، وبرنامج فني مضيف، وبرنامج فني البارستا مع متطلبات التمكين التكنولوجي وسوق العمل في ظل الثورة الصناعية الخامسة وفق رؤية الخبراء والمختصين، وتكونت عينة البحث من (241) خبيرًا ومختصًا شملت المعلمين والموجهين في التعليم الفني التجاري والفندقي من ثلاث محافظات (الغربية، الدقهلية، كفر الشيخ)، بالإضافة إلى الأكاديميين المتخصصين، والخبراء والممارسين في سوق العمل، وأظهرت النتائج أن المتوسط الكلي لاستجابة الخبراء والمختصين جاء بدرجة ضعيفة غير ملائمة، وتشير إلي أن مناهج الجدارات المهنية في برامج التعليم التجاري والفندقي غير متوافقة مع متطلبات التمكين التكنولوجي واحتياجات سوق العمل في ظل الثورة الصناعية الخامسة، ويوصي البحث بضرورة تطوير منهجية الجدارات المهنية الحالية، وإضافة الجدارات التكنولوجية المرتبطة بسوق العمل في الثورة الصناعية الخامسة في برامج منهجية الجدارات المهنية بالتعليم الفني التجاري والفندقي، واستحداث برامج وتخصصات تكنولوجية جديدة، وبرامج متعددة التخصصات بين نوعيات التعليم الفني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية