فاعلية نموذج تدريسي للتَّعلُّم المتقاطع في تنمية التَّفكير الابتكاري في الكيمياء لدى طالبات الصَّفِّ الثَّاني الثَّانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفُ البحث تقييم فاعلية نموذج تدريسي للتَّعلُّم المتقاطع في مادة الكيمياء في تنمية التَّفكير الابتكاري لدى طالبات الصَّفِّ الثَّاني الثَّانوي في وحدة الطاقة والتغيرات الكيميائية.. وقد استخدم البحثُ المنهجَ الوصفي التَّحليلي لإعداد النَّموذج التدريسي للتعلم المتقاطع، والمنهجَ المختلط ذو التصميم المتوازي المتقارب لتقييم فاعلية النموذج في تنمية مهارات التفكير الابتكاري. وشمل البحث قسمًا كميًّا، تضمّن تصميمًا شبه تجريبي مع مجموعتَين ضابطة وتجريبية، أًعّد له أداةَ اختبار للتفكير الابتكاري للطالبات. وقِسمًا نوعيًّا أعد له أداةَ مُقابَلةٍ فردية. وطُبِّق النَّموذجُ على عينة البحث المختارة قصديًا البالغ عددها 60 طالبةً من طالبات الصف الثاني الثانوي" المسار العام" في ثانوية المهدية الأولى التابعة لمكتب تعليم طويق التابع لإدارة تعليم مدينة الرياض. وُزِّعن على مجموعتَين؛ إحداهما تجريبيةٌ (30 طالبةً)، اختير منهن (10) طالبات للاستجابة لأداة جمع البيانات النوعية (المقابلة الفردية شبه المقننة)، والأخرى ضابطة (30 طالبةً). وأظهرت النَّتائجُ الكمية والنَّوعية تحسنًا في درجات الطَّالبات في اختبار التفكير الابتكاري، وبيئةً تعليمية أكثر واقعيةً واستدامةً في المجموعة التَّجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية