دراسة حول واقع التعليم عن بعد في الكويت مع تقييم لبرنامج مايكروسوفت تيمز من واقع تجربة استخدامه في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بالكويت أثناء فترة أزمة كورونا
ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التعليم عن بعد في الكويت من خلال مدى معرفة أعضاء هيئة التدريس بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب حول التعليم عن بعد قبل أزمة وباء كورونا، وهل نجح التعليم عن بعد أن يحل محل التعليم التقليدي خلال فترة إغلاق المدارس والجامعات أم لا وما هي أهم مزايا وعيوب التعليم عن بعد، كما هدفت الدراسة لقياس معلومات أعضاء هيئة التدريس والتدريب بالهيئة حول تطبيقات التعليم والتدريب عن بعد ومدى معرفتهم بتطبيق تيمز وأهم المزايا والعيوب التي ظهرت بعد استخدامه في التعليم أثناء فترة الأزمة، وهل كان تطبيق تيمز هو الخيار الأمثل لاستخدامه في التعليم عن بعد، وكيف يقيمون تطبيق تيمز بعد فترة الاستخدام، وهل يجب الاستمرار في استخدام التطبيق كأداة للتعليم عن بعد أم لا. وقد استخدمت الباحثة استبانة وزعت على (280) فرد من مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والتدريب بكليات ومعاهد الهيئة، وأظهرت نتائج الدراسة: مستوى مرتفع من المعرفة المسبقة بنظام التعليم عن بعد بين أعضاء هيئة التدريس والتدريب بالهيئة، مع نظرة إيجابية للتعليم عن بعد حيث، كما أكدت النتائج العديد من مزايا التعليم عن بعد من أهمها إمكانية التدريس والتدريب لعدد من المجموعات في نفس الوقت، التواصل المستمر بين المعلم والطلاب، كما أوضحت النتائج أن أهم عيوب التعليم عن بعد عدم صلاحيته في تدريس التخصصات العملية مثل الطب والصيدلة وغيرها من التخصصات وكذلك سهولة عمليات الغش. أوضحت النتائج أن أغلبية المشاركين يرون أن الهيئة قامت بدور قوي في دعم موظفيها للعمل بكفاءة وبذلت جهود كبيرة في ذلك ، كما تبين أن أعضاء هيئة التدريس لديهم معلومات كافية عن تطبيق تيمز
Alabdalkreem, layla. (2025). دراسة حول واقع التعليم عن بعد في الكويت مع تقييم لبرنامج مايكروسوفت تيمز من واقع تجربة استخدامه في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بالكويت أثناء فترة أزمة كورونا. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(.2), 713-772. doi: 10.21608/mkmgt.2025.381339.1949
MLA
layla Alabdalkreem. "دراسة حول واقع التعليم عن بعد في الكويت مع تقييم لبرنامج مايكروسوفت تيمز من واقع تجربة استخدامه في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بالكويت أثناء فترة أزمة كورونا", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, .2, 2025, 713-772. doi: 10.21608/mkmgt.2025.381339.1949
HARVARD
Alabdalkreem, layla. (2025). 'دراسة حول واقع التعليم عن بعد في الكويت مع تقييم لبرنامج مايكروسوفت تيمز من واقع تجربة استخدامه في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بالكويت أثناء فترة أزمة كورونا', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(.2), pp. 713-772. doi: 10.21608/mkmgt.2025.381339.1949
VANCOUVER
Alabdalkreem, layla. دراسة حول واقع التعليم عن بعد في الكويت مع تقييم لبرنامج مايكروسوفت تيمز من واقع تجربة استخدامه في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بالكويت أثناء فترة أزمة كورونا. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(.2): 713-772. doi: 10.21608/mkmgt.2025.381339.1949